الخبير بأسواق المال سعيد الفقي
الخبير بأسواق المال سعيد الفقي


خبير بأسواق المال: أداء البورصة شهد ارتفاع مستمر للمؤشرات لعدة أسباب

نرمين سليمان

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 10:15 ص

قال الخبير بأسواق المال سعيد الفقي، إن أداء البورصة المصرية شهد ارتفاعات مستمرة للمؤشرات خلال شهر يناير، مع بداية شهر فبراير، بالتزامن مع انخفاض إصابات كورونا، والإعلان عن وجود لقاحات واستمرت المؤشرات بالبورصة المصرية في الصعود التدريجي،  

وتم خلاله اختراق عنق الزجاجة للمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية عند مستوي 11500 نقطة والذي لم ينجح المؤشر في اختراقه منذ عام تقريبا وتحديدا منذ مارس 2020 وكانت الحركة في نطاق محدود نتيجة لتداعيات جائحة كورونا وحالة القلق التي أصابت المستثمرين بشكل عام. 

وأضاف الفقي، أنه مع بداية هذا العام والسيطرة تدريجيا علي الموجة الثانية من جائحة كورونا، وانخفاض الإصابات واكتشاف مصل للفيروس، بدأت حالة من الثقة والاستقرار تعود للمستثمرين الأفراد ليس ذلك فحسب بل عادت المؤسسات وصناديق الاستثمار في تكوين مراكز شرائية جديدة وضخ سيولة جديدة واقتناص فرصة انخفاض أسعار الأسهم دفع مؤشرات البورصة للصعود الجماعي حيث تخطي المؤشر الرئيسي مستوي 11500نقطة، بعد أن فشل سابقا في اختراقه عدة مرات حيث أن الثبات أعلى هذا المستوي يؤهلنا لاستهداف مستوي 12000 خلال الفترة القادمة.

وتابع، أن مؤشر الأسهم الصغيرة حقق قمم تاريخية جديدة  غير مسبوقة عند مستوي 2390 نقطة، حيث أن العديد من أسهمه تضاعف بنسبة 100%،  مع صعود قوي لغالبية أسهمه، نتيجة للأخبار الجيدة علي بعض الأسهم سواء كانت تجزئة، أو زيادة رأس مال أو إعادة هيكلة هذا.

 أضاف الخبير بأسواق المال، أن أسعار الأسهم رغم صعودها لم يعبر عن أي قيمة عادلة لها لذلك كانت محل إهتمام غالبية المستثمرين الأفراد، وظهر ذلك من خلال القوى الشرائية والسيولة التي دخلت السوق حيث أن متوسط التداول خلال شهر يناير مليار ونصف.

وتوقع سعيد الفقي، خلال شهر فبراير استمرار الصعود بشكل عام واستهداف مستوي أول عند 12000 إلي 12200 ثم مستوي 12500 حيث أن غالبية الأسهم القيادية صاحبة الوزن النسبي الأعلى وعلي رأسها التجاري الدولي لم تصعد بعد وتمر بمرحلة تجميع ومؤهلة للصعود خلال الفترة القادمة وحدوث دوران لرأس المال السوقي وانتقال السيولة إليها وصعود هذه الأسهم يأثر بقوة في ارتفاع المؤشر الرئيسي مما يأهله لاستهداف المستويات السابق ذكرها. 

وتابع، أما عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة متوقع استمرار صعوده وتحقيق قمم تاريخية جديدة أعلى مستوي 2500 خلال شهر فبراير.
اقرأ أيضا البورصة المصرية تخسر 744 مليون جنيه في جلسة ختام الأسبوع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة