صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لمرضى الضغط.. احذروا هذا التوقيت كل عام

أمنية شاكر

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 03:19 م

يبدو أن اختلاف الفصول الموسمية يرتبط بقوة بواحدٍ من أكثر الأمراض انتشارًا حول العالم ألا وهو «ضغط الدم».


دراسات إكلينيكية تم إجراؤها في مناطق مختلفة حول العالم، أزاحت الستار عن أنه يمكن أن يكون فصل الشتاء سببا في ارتفاع ضغط الدم وذلك يرجع لعدة أسباب أبرزها أن زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي وزيادة إفراز هرمون «الكاتيكولامين».

 

وهذا الهرمون يتسبب في شعور الفرد بالتوتر وعدم الارتياح ، وفي فصل الشتاء يقل حصول الجسم علي فيتامين د ، وذلك الفيتامين مهم جدا لضبط مستوي ضغط الدم في الجسم.


وهناك علاقة وطيدة بين فصل الشتاء وارتفاع ضغط الدم، وذلك يرجع إلى أن انخفاض درجات الحرارة تعمل على تضيق الأوعية الدموية في الجسم ، فيحدث عجز لوصول الدم للمخ، بحسب ما أكده الدكتور شيلدون شيبس الطبيب المتخصص في ضغط الدم بجامعة مايوكلينك.

 

اقرأ ايضا || «توصية طبية».. أعشاب تعالج ضغط الدم المرتفع

 

وفي دراسة علمية أجريت العام الماضي بمجلة رابطة القلب الأمريكية، فإن مرضى الكلى يتأثرون كثيرا بدرجات حرارة البيئة المحيطة بهم، حيث يرتبط التعرض لأشعة الشمس بمعدل ضبط ضغط الدم في الجسم ، فعلي سبيل المثال كلما تعرض الشخص لأشعة الشمس كلما انخفض مستوي ضغط الدم في جسمه.

 

وكلما انخفضت درجة الحرارة درجه واحدة مئوية كلما أرتفع مستوي ضغط الدم ل 0.5 ملم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، ما يعني أن درجة الحرارة المناسبة لضبط مستوي ضغط الدم في الجسم يجب أن تتروح بين 12 و 22 درجة مئويه في فصل الشتاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة