صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


إحذر استخدام الصابون المضاد للبكتيريا.. هذه أضراره

منى إمام

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 03:54 م

يوجد في معظم أنواع الصابون الحالية سواء كانت القطع الصلبة أو السائلة تحتوي على جملة «ضد البكتيريا» وحماية من الجراثيم.

ويذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أوصت الجميع باستخدام الصابون العادي والماء النظيف لغسل أيديهم، ولأن معظم أنواع الصابون المضاد للبكتيريا يحتوي على مواد كيميائية «كالبارابين، الفثالات، الأصباغ التريكلوسان، وثنائي الفينول» وجميعها ضارة بالصحة، لكن عجزت الشركات المصنعة لهذا النوع من الصابون على اثبات أن المكونات المستخدمة في صناعة الصابون آمنة للاستخدام اليومي طويل الأجل وأنها أكثر فعالية من الصابون العادي وقادرة على منع العدوى.

ومن هنا نستعرض بعض أهم الأسباب التي تجعلنا نتوقف عن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا : يعتبر هذا النوع من الصابون ضد البكتيريا الجيدة لاحتوائه على مضادات البكتيريا واستعماله على المدى البعيد سيصبح غير قادر على مقاومة أنواع جديدة من البكتيريا وهذا ما نجده في المضادات الحيوية والاستخدام المطول لهذا الصابون يمكن أن يؤدي إلى احتمال ظهور ثغرات جديدة تهدد الصحة ويصبح الجسم غير قادر على صد البكتيريا.

يذكر أن الصابون المضاد للبكتيريا قد يقتل البكتيريا الضارة للجسم ويقتل البكتيريا الجيدة والمفيدة أيضا مما يساعد على بناء بيئة غير صحية وغير متكافئة لانواع البكتيريا.

واكتشف من خلال العديد من الدراسات أن المادة الكيميائية التريكلوسان الموجودة في هذا النوع من الصابون تتداخل مع تنظيم الجسم لهرمونات الغدة الدرقية.

ويتسبب هذا النوع من الصابون على اختلال التوازن الهرموني حيث تعمل المواد الكيميائية الضارة والمتعددة الموجودة في الصابون المضاد للبكتيريا على تغيير التركيبة الهرمونية للخلايا البشرية والحيوانية، كالأعضاء التي تعتمد على هرمون التستوستيرون كغدة البروستاتا مثلا مما يسبب في نموها بشكل غير طبيعي.

ويؤدي هذا النوع إلى مشاكل في الجلد الجاف والحساسية وهناك بعض الناس الذين يشتكون بالفعل من جفاف الجلد الابتعاد عن استعمال هذه الأنواع من الصابون لأنها تزيد من جفاف الجلد مع الأستعمال الطويل لأنها تفتقر الزيوت والمادة الدهنية وأحيانا يسبب الحكة الأحمرار تهيج الجلد ويعرض الجلد للحساسية بنسب متفاوتة اعتمادًا على اختلاف رده فعل الجلد بين شخص وآخر.

وأوصت رابطة أطباء الجلد الأمريكية بعدم استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، واستبداله باستخدام الصابون المعتدل الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل «زيت الزيتون الصبار زيت اللوز أو زيت جوز الهند».

 

اقرأ ايضا || عمرها 70 عاما.. صابونة «تحمي من آلام العظام»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة