وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني


التعليم في أسبوع.. قرارات هامة للمُعلمين وإنشاء مدرسة لصيانة السيارات

منةالله ممدوح

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 04:51 م

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة قرارات هامة خلال الأسبوع الماضي، منها منح تدريبية للمعلمين باليابان، وإعلان قواعد جديدة بشأن مستحقات المعلمين بالمجموعات المدرسية، وإنشاء أول مدرسة لصيانة السيارات.

مستحقات المعلمين في مجموعات التقوية

قامت الوزارة بتشكيل لجنة لوضع القواعد المالية، وتحديد نسب كل من المعلم، والإدارة التعليمية، والمديرية، والمدرسة من قيمة المجموعات الدراسية، وكذلك قيمة النسب المستحقة لكل من نقابة المعلمين وصندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين، بالإضافة إلى مقترح مخاطبة وزارة المالية لإيداع حصيلة المجموعات المدرسية بحساب الدائنون بالوحدة الحسابية المركزية بالإدارة التعليمية، وصرفها بنسبة 100%، وقد تم اعتماد محضر اللجنة ومخاطبة مجلس الوزراء بمقترح وزارة التعليم .

اقرأ أيضا | وزير التعليم: مراجعات وأسئلة وتدريبات تفاعيلية لطلاب الثانوية العامة

منح تدريبية من اليابان للمعلمين

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توفير منح تدريبية مقدمة من الحكومة اليابانية «mext»، للمعلمين بالتعليم العام تخصصات مختلفة.

وأوضحت أنه على الراغبين في إجراء بحث عن التعليم المدرسي في الجامعات المتخصصة فى تدريب المعلمين خلال الفترة من أكتوبر 2021، حتى مارس 2023 عليه التقدم، مشيرة إلى أن الهدف من المنح رعاية الموارد حتى يصبح المعلمون ثمرة صداقة بين الدولة المستفدية للمنحة ودولة اليابان من خلال التدريبات والمشاركة في الأنشطة في المدارس والمجتمعات الصغيرة خلال فترة دراستهم في اليابان وبذل الجهود لتعزيز العلاقات والروابط بما يؤدي إلى إحداث التطوير في كلا البلدين والعالم بأكمله.

وحددت وزارة التربية والتعليم الشروط المالية للمنح، موضحة أن الحكومة اليابانية توفر بدل نقدى قيمته 143.000 ين يابانى شهريا خاضع للتغيير سنويا لأسباب خاصة تتعلق بميزانية الحكومة اليابانية ويتم إضافة بدل تكميلي للمناطق الأقليمية عبارة عن 2000 أو 3000 ين ياباني شهريا فى حالة عمل أبحاث في مجال محدد كما أن جميع تكاليف الرسوم الدراسية المتمثلة في امتحانات القبول بالجامعات تتحملها الحكومة اليابانية، كما يتم تخصيص تذاكر السفر بالطائرات بالدرجة الاقتصادية ذهابا وعودة من وإلى اليابان.

إنشاء أول مدرسة في صيانة السيارات

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، بروتوكول تعاون مع مجموعة فولكس فاجن في مصر، لإطلاق مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية، بالعام الدراسي 2021/2022.

ووقع البروتوكول الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وكريم نجار، ممثل مجموعة فولكس فاجن في مصر، بحضور الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، والدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وعدد من قيادات الوزارة.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على خطى الوزارة نحو التوسع وزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية وإدراج العديد من التخصصات الجديدة وفق احتياجات سوق العمل وبما يتناسب مع استراتيجية الدولة المصرية ورؤية 2030، وتوفير تعليم فني يجمع بين الجانبين النظري والعملي بما يُمَكّن الطلاب من اكتساب التقنيات والمهارات والقدرات اللازمة لسوق العمل.

وأشار شوقي إلى خطة الدولة نحو توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها بمصر، وأبعادها التنموية والبيئية والاقتصادية، لافتًا إلى أن الدولة تولي اهتمام كبير نحو افتتاح مجموعة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال السيارات، لتحفيز صناعة وسائل النقل والصناعات المغذية لها محليًا، مواكبة التقدم العالمي في مجال صناعة السيارات والآفاق المستقبلية لتلك الصناعة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة