وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


وزير التعليم : النظام الياباني يحمل ثلاث ميزات رئيسية ويسير بنجاح

منةالله ممدوح

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 05:03 م

أكد وزير التربية والتعليم، د. طارق شوقي أن نظام التعليم الياباني يسير بنجاح كبير جدًا، حيث تم فتح 43 مدرسة يابانية، وتم إحضار مديرين من اليابان للإشراف على هذه المدارس لإنجاح التجربة.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الافتراضي السنوي الخامس والعشرون لـ«Nile TESOL»، بمناسبة احتفاله باليوبيل الفضي.

وكان قد أكد وزير التربية والتعليم أن تجربة المدارس المصرية اليابانية تحمل ثلاث ميزات رئيسية؛ هي أن جوهر التعليم اليابانى يكمن فى الشخصية المتكاملة للطفل وهو ما يتفق أيضًا مع هدف البرنامج التعليمى «2.0» الجديد، حيث يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعى تنمى مهارات التواصل مع الآخرين.

وكان قد التقى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، مع عدد من الخبراء اليابانيين الذين تم التعاقد معهم للعمل كمشرفين بالمدارس المصرية اليابانية في مصر لإرساء قواعد الإدارة المدرسية المتبعة في اليابان وتطبيق أنظمة التوكاتسو داخل المدارس، تتشرف والاستفادة من الخبرات التي يمتلكونها في هذا المجال، وذلك في الاجتماع الشهري الأول.

وأكد شوقي إن التعاقد مع المشرفين اليابانيين جاء وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالاهتمام بمشروع المدارس المصرية اليابانية، ويهدف إلى المساهمة بشكلٍ إيجابي في إرساء قواعد الإدارة المدرسية المتبعة في اليابان بالمدارس المصرية اليابانية مما يساهم في نشر ثقافة الدقة والتفاني في العمل في الأجيال الناشئة ليكونوا بمثابة قاطرة الدولة والمجتمع، وبما يساهم في استراتيجية بناء الإنسان المصري من المهد.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة تقرير المشرفين اليابانيين عن المدارس في مصر، فضلاً عن استعراض نقاط قوة النظام الياباني في التعليم، وحرصهم على تحقيق طفرة داخل المدارس خلال فترة عملهم بها، حيث أشاد المشرفين اليابانيين بالمستوى الذي وصلت إليه المدارس المصرية اليابانية في مصر في فترة قصيرة، بشكل فاق توقعاتهم، معربين عن حماسهم الشديد في نقل التجربة اليابانية للتعليم داخل هذه المدارس، ووعدوا الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ببذل جهدًا كبيرًا لتحقيق ذلك.

 

اقرأ أيضًا: الخارجية الروسية: برلين لم تقدم دليلاً لإدانة موسكو في هجوم سيبراني على البرلمان الألماني

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة