صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للعمالة غير المنتظمة.. موعد صرف المنحة والفئات المحرومة منها

أسامة حمدي

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 05:25 م

 

يترقب أكثر من مليوني مواطن من مستحقي منحة الـ500 جنيه التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمالة غير المنتظمة، للحد من التداعيات السلبية لفيروس كورونا؛ موعد صرف الدفعة السادسة للمنحة، كذلك يبحث الكثيرون منهم عن طرق الاستعلام عن المستحقين، والفئات المحرومة من الصرف.

كان الرئيس السيسي وجه باستمرار صرف منحة العمالة غير المنتظمة مع بدء الموجة الثانية لفيروس كورونا، ولذا تشكلت لجنة من وزارت القوى العاملة والاتصالات والمالية، وتحت إشراف اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

مواعيد الصرف

وأكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، أنه سيتم صرف منحة العمالة غير المنتظمة بعد أن تقوم اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بالاجتماع وتحدد مواعيد الصرف، مشيرا إلى أن اللجنة ستجتمع بعد أسبوع.

وأوضح أن منحة شهر فبراية هي الأخيرة للعمالة غير المنتظمة، لافتا إلى أن المرحلة الأولى انتهت بثلاث شهور كلفت 2.4 مليار جنيه، أما المرحلتين الرابعة والخامسة كانت بتكلفة ما يقرب من 4 مليارات جنيه.

وكشف مصدر مطلع بوزارة القوى العاملة في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الوزارة قامت بجمع قاعدة البيانات للمتقدمين للمنحة الذين سجلوا عبر موقع الوزارة، وتم تسليمها للجهات المعنية لتنقيح وحذف غير المستحقين والذين فقدوا أحد الشروط اللازمة، لافتا إلى أن وزارة القوى العاملة غير معنية بحذف غير المستحقين.

وأشار المصدر، إلى أن تحديد موعد صرف المنحة بعد التنسيق بين الجهات المعنية المختلفة داخل اللجنة، حيث تقوم وزارة المالية بضخ الأموال اللازمة للبنوك لإرسالها في ماكينات الصراف الآلي ATM، وتقوم وزارة الاتصالات بإرسال الرسائل للمستحقين بمواعيد الصرف، وكل ذلك عبر التنسيق المشترك من خلال اللجنة العليا المشكلة لإدارة أزمة كورونا.

الاستعلام عن المنحة

ويستطيع المستفيدون من العمالة غير المنتظمة الاستعلام عن طريق الدخول على موقع وزارة القوى العاملة الرسمي http://www.manpower.gov.eg/emp-work.html وإدخال البيانات المطلوبة، ويكون ذلك متاحا عقب الإعلان مباشرة عن بدء موعد صرف للمنحة.

وكذلك يمكن الاستعلام عن الاستحقاق من خلال التواصل مع وزارة القوى العاملة، والاتصال هاتفيا بهواتف القوى العاملة الأرضية الثابتة، حيث سيقوم المستقبل للاتصال بتحويل المتصل للإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة.

أما الطريقة الثالثة للاستعلام عن منحة العمالة غير المنتظمة، فتكون عبر الخط الساخن ورقمه 142.

انتظر الرسالة

وترسل الجهات المختصة، رسائل نصية قصيرة «SMS» للمستفيد، على هاتفه المحمول الذي سجله في بياناته أثناء تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة، وذلك قبل موعد الاستحقاق بـ24 ساعة، تتضمن موعد وطريقة صرف المنحة.

الفئات غير المستحقة

وأعلنت وزارة القوى العاملة، أن الفئات غير المستحقة لمنحة العمالة غير المنتظمة هي: الموظفين، أصحاب المعاشات والدعم النقدي من الدولة، أصحاب الحيازات والأملاك الزراعية، المتوفين، الأطفال، من يحصلون على منح تأمينية، من يمتلك سيارتين، من هو شريك في إحدى الشركات، ومن يدرس أولاده في مدارس دولية، من لم يحدث بياناته من جديد، غير المصريين، التجار الذين لديهم سجل تجاري، المقيمين خارج مصر، الأسماء المكررة.

الفئات المستحقة

أما الفئات المستحقة للمنحة؛ فقد كشفت القوى العاملة، أن الفئات المستحقة تتمثل أولا في المتضررين بالفعل من فيروس كورونا المستجد نتيجة عملهم في قطاعات غير منتظمة وعدم تمتعهم بنظام تأميني، ولا يحصلون على معاش.

اقرأ أيضا : وزير الكهرباء : ربط خط الساحل الشمالي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة" مستقبلاً

احذر النصب

وحذرت وزارة القوى العاملة، من بعض أساليب النصب التي يدبرها بعض الأشخاص بخصوص صرف منحة العمالة غير المنتظمة بقيمة 500 جنيه، فضلاً عن الأخبار المغلوطة على الصفحات الوهمية والمزيفة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأهابت الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء أي من هذه الادعاءات وأساليب النصب، وأي بيانات تنشر على الصفحات الوهمية والتي تنشر بعض البيانات والأخبار المغلوطة، والتي لا تمس الحقيقة بصلة، مشيرةً إلى أن الوزارة تنشر بياناتها الرسمية من خلال موقع الوزارة الرسمي www.manpower.gov.eg، وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " facebook" تحت اسم "وزارة القوى العاملة المصرية"، وتحمل شارة التحقق الزرقاء كصفحة رسمية معتمدة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة