صورة توضيحية
صورة توضيحية


النقل في أسبوع | أبرزها حادث قطار أسيوط وجولات لـ «الوزير» بالطرق الجديدة 

نشوة حميدة

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 09:57 م

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الجاري عدداً من الأحداث المهمة، والتي كان أبرزها تصادم قطار بونش في منطقة أسيوط للسكة الحديد، مما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين، إضافة إلى جولات لوزير النقل الفريق كامل الوزير في مشروعات الطرق الجديدة. 

اقرأ أيضا : 13 ألف يسددون غرامات «الكمامات».. وضبط 1240«شيشة» 

ميناء السخنة 
تفقد وزير النقل الفريق كامل الوزير في بداية الأسبوع، يرافقه الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أعمال تنفيذ المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية. 

 

واطلع الوزراء على الموقف التنفيذي للمشروع الذي تبلغ مساحته نصف مليون متر مربع وبلغت نسبة تنفيذه حتى الآن وبعد أقل من عام من البدء الفعلي للتنفيذ في أبريل 2020 إلي 49 %، كما تم متابعة أعمال إنشاءات العناصر الرأسية لحائط الرصيف والذي ينتظر الانتهاء من إنشائه بالكامل مع نهاية هذا العام. 

 

وأكد وزير النقل على ضرورة العمل على مدار الساعة وأن يتم تنفيذ جميع الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية المشروع الذي يعد أحد أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري باعتبار ميناء الإسكندرية أحد أهم الموانئ المصرية، حيث تتم معظم الصادرات والواردات من خلاله، مُشيراً إلى أن هذا المشروع سيرفع من تصنيف ميناء الإسكندرية مما سيكون له أثر إيجابى كبير على منظومة النقل البحرى لافتاً إلى أنه من المخطط الإنتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع بنهاية عام 2021 لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في الربع الأول من عام 2022. 

 

بعدها، توجه وزيري النقل وقطاع الأعمال ورئيس هيئة قناة السويس لتفقد موقع مشروع انشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه، حيث استعرض مدير المشروع التقدم في معدلات التنفيذ والتي بلغت حتى الآن 72% لافتاً إلى أن الرصيف مخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة و يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح و أن حجم التداول المتوقع بها سيصل الى 5 مليون طن / سنة. 

 

بعد ذلك انعقدت أعمال الجمعية العامة العادية لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض والتي ترأس اجتماعها وزير النقل، وبحضور وزير قطاع الأعمال ورئيس هيئة قناة السويس، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة ورؤساء الجهات المساهمة بالشركة.

 

وتم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التنفيذية لإختيار المشغل العالمى للمحطة و التى نجحت شركة CMA CGM الفرنسية فى الفوز بها لتشغيل المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 – 62 بميناء الإسكندرية كمشغــــــل ذو خبرة عـــالمية في هذا المجال. 

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المعايير التى على أساسها تم تقييم العروض المتقدمة لتشغيل المحطة من بين مشغلين عالميين ذوى سمعة وترتيب عالمي، وكذا الإجراءات التى نفذتها اللجان المشكلة لهذا الغرض من أجل إختيار أفضلهم. 

 

كما تم عرض الإجراءات والخطوات المستقبلية التى سوف تتخذها الشركة لتنفيذ العقد مع الشركة الفرنسية خلال الفترة المقبلة، خاصة أن شركة CMA CGM تعتبر هى رابع خط ملاحى عالمى و الذى يمتلك أسطول من السفن التجارية التى تبلغ عددها 502 سفينة و تدير 45 محطة عالمياً ويبلغ حجم التداول السنوى لها 26.1 مليون حاوية سنوياً. 

 

وقد أكد وزير النقل خلال الاجتماع أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال مقابلة سيادته مع الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية "CMA CGM"، وعدد من مسؤولي الشركة بأن يمثل التعاون مع الشركة الفرنسية قيمة مضافة لتطوير إدارة ميناء الإسكندرية، ليعزز من نشاط الميناء على المستويين الإقليمي والعالمي بتطبيق المعايير الدولية في تشغيل الموانئ، وبهدف الوصول إلى معدلات قياسية في الشحن والتفريغ بما يساعد على الارتقاء بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية. 

 

ولفت إلى أن الشركة الفرنسية قد أبدت رغبتها خلال لقاء رئيس جمهورية مصر العربية إستعدادها لإقامةشراكة إستراتيجية بينها وبين وزارة النقل المصرية للتوسع في نطاق العمل ليشمل تشغيل مناطق لوجستية ومحطات أخرى في موانئ مصر على ساحل البحر الأحمر بجانب المحطة متعددة الأغراض بمينـــاء الإسكندرية، وتأمل فى أن تكون مصر هى محور ومركز رئيسى لوجيستى للتبادل التجارى بين أوروبا و أفريقيا. 

 

كما طالب وزير النقل أعضاء الجمعية العامة لدراسة امكانية مشاركة الشركة بناءاً على النظام الأساسي لإدارة محطات أخرى في الموانئ المصرية بخلاف المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

 

تحيا مصر المنصورة 
واجتمع بمقر وزارة النقل خلال هذا الأسبوع، كل من الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل واللواء محمود شعراوي- وزير التنمية المحلية والدكتورة إيناس عبدالدايم - وزيرة الثقافة والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية وممثلي وزارات الاتصالات وقطاع الأعمال والري والموارد المائية. 

 

جاء ذلك لإعلان إطلاق المشروع واستعراض الخطوات التنفيذية لتفيذه و الذي يعتبر واحداً من أكبر المشروعات التنموية الخدمية الترفيهية السكنية الإدارية علي مستوي الجمهورية. 

 

صرح وزير النقل بأن هذا المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ويعكس الإستغلال الأمثل للأراضي المملوكة للسكة الحديد ضمن خطة الوزارة لإستغلال جميع الإمكانات في السكة الحديد لتعظيم مواردها للاستمرار في تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، لافتاً إلى أنه تم عمل دراسة مرورية للمشروع بحيث يحقق السيولة المرورية المطلوبة في منطقة المشروع والمناطق المحيطة إضافة إلي رفع كفاءة المرافق الموجودة والمحيطة للمشروع مضيفاً أنه تم مراعاة البعد الثقافي في المشروع. 

 

وسيتم إنشاء قصر ثقافة آخر بالمشروع غير المتواجد حالياً خاصة مع تاريخ المنصورة العريق في المجال الثقافي، حيث خرج العديد من الأدباء والمفكرين موضحاً أنه تم التنسيق مع جميع الوزارات التي لها أراضي ضمن المشروع وفق للإطار العام لاستغلال أراضي الدولة وهي وزارات (التنمية المحلية – قطاع الأعمال – الثقافة – الري والموارد المائية – محافظة الدقهلية ). 

 

وأشار وزير النقل إلى أن المشروع يضم مجموعة من الأراضي المتميزة في مدينة المنصورة ومدينة طلخا وستقام علي تلك الأراضي مشروعات متنوعة سكنية و إدارية وترفيهية وخدمية وتقدم للدولة عوائد تنموية كبري فضلآ عما تقدمة من عائد مجتمعي.

 

وذكر أن المشروع يقام على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 136000 متر مربع ويضم المشروعات التالية : مشروع المنصورة جيت علي أرض طلخا ويتكون من برج تجاري سكني ترفيهي و حديقة عامة و برج تجاري إداري وأبراج سكنية تجارية، ومشروع المنصورة جراند علي أرض الثلاجة وهو عبارة عن اثنين برج تجاري/ إداري/ سكني ،ومشروع المنصورة بلازا أعلي أرض الهابي لاند وسكن و نادي السكة الحديد ويتكون من مركز طبي إداري إستثماري وأبراج سكنية و2 فندق 4 نجوم وحديقة عروس النيل. 

 

إضافة إلى مشروع المنصورة داون تاون علي أرض الفرنساوي وهو مشروع سكني تجاري إداري يضم قصر الثقافة ومول تجاري وأبراج سكنية، وكذلك مشروع ممشي أهل مصر بطول 1500 متر يمتد من مبني محافظة الدقهلية إلي كوبري طلخا. 

 

وأوضح "الوزير" أن هناك دراسة لتطوير حديقة الحيوان بالمنصورة ضمن المشروع الكبير ( تحيا مصر المنصورة ) كما دعا وزير النقل المستثمرين في محافظة المنصورة للاستثمار في هذا المشروع الضخم العملاق الذي سيخدم أهالي المنصورة ويقدم لهم خدمات متميزة والذي سيشكل طفرة عمرانية حضارية تجمع بين العائد الإستثماري والعائد المجتمعي في منظومة متوازنة شديدة التميز تخلق فرص عمل وتسهم في تحقيق أعلى مستوى من الخدمات.

 

حادث قطار أسيوط
وشهدت محافظة أسيوط خلال الأسبوع الجاري، حادث قطار، حيث أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء مرور قطار ٢٠١٠ القاهرة / أسوان علي مزلقان فزارة المطور بين محطتي ديروط والقوصية اقتحمت عربة نصف نقل مجهزة بونش، الحارة المخالفة للمزلقان. 

وتسبب الحادث في اختراق غراب الونش الموجود على العربة كابينة جرار القطار ووفاة مساعد سائق القطار و٢ من عمال هندسة سكة متواجدين بالجرار وجارى سحب العربة من أسفل جرار القطار والاستعداد بالسكة. 

 

كوبري طوخ طنبشا
وتفقد أمس الخميس، وزير النقل أعمال التطوير والتوسعة لطريق "القاهرة/ الإسكندرية" الزراعي، حيث تابع اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ كوبري الشموت الذي يشمل إنشاء كوبري جديد باتجاه القاهرة ورفع كفاءة الكوبري الحالي باتجاه الإسكندرية.

 

وكذلك أعمال تنفيذ كوبري أجهور الرمل وكوبري عرب الرمل العلوي بطول 1500 م وعرض 12متراً والذي تبلغ تكلفته ( 180 ) مليون جنيه وكذلك أعمال تنفيذ كوبري طوخ/ طنبشا الذي يبلغ طوله 800 متر وتكلفته 173.6 مليون جنيه والذي بلغت نسبة تنفيذه الكلية 99.5%. 

 

وتم الانتهاء من اتجاه القاهرة إلى الإسكندرية بنسبة 100% ، وجاري العمل في الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة بنسبة تنفيذ بلغت 99%، وتم تشغيله تجريبياً لحركة المرور بدءاً من اليوم تسهيلاً على المواطنين ، حيث من المخطط الإنتهاء من تنفيذه إلى جانب الانتهاء من تنفيذ كوبري الشموت نهاية الأسبوع المقبل.  

 

وأكد وزير النقل أن الـ 10 كباري العلوية التي يتم تنفيذها على امتداد الطريق وهي كباري الشرقاوية، وقلما الذي تم الانتهاء من تنفيذه وتشغيله تجريبياً، والشموت و عرب الرمل، وطوخ/ طنبشا، والروضة، وجنبواي (صفط الحرية)، ودسونس/ أم دينار، وكفر الدوار، وكوم إشو (كنج عثمان العلوي)، إضافة إلى كوبري مشاة دسونس الحلفاوية مضيفاً أن هذه الكباري ستسهم في إلغاء التقاطعات السطحية لتحقيق سيولة مرورية بالطريق وإنهاء الاختناقات المرورية ومنع التكدس والحد من وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكباري. 

 

وأشار إلى ضرورة  تنفيذ هذه الكباري وفقاً لمواصفات الجودة العالية مع تكثيف العمل على مدار الساعة لسرعة الإنجاز ، لتسهيل تنقل المواطنين، مؤكداً أن الجميع يجب أن يتسابق لخدمة المواطنين كما شدد الوزير على استمرار التنسيق مع المرور لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق بالتزامن مع تنفيذ الأعمال والاهتمام بأعمال الإنارة والنيوجرسي واللوحات الإرشادية وتنظيم الإعلانات على طول الطريق بحيث يكون مع انتهاء جميع أعمال التطوير بشكل حضاري متميز.

 

كما تابع الوزير خلال الجولة أعمال تطوير عدد من قطاعات الطريق شملت المسافة من بنها حتى بركة السبع بطول 15 كم، وأعمال رفع كفاءة وصيانة عدد من القطاعات الأخرى بالطريق مثل المسافة من بركة السبع حتى طنطا بطول 22 كم.

 

وأكد الوزير على عدم نقل حركة المرور إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقاً للمواصفات القياسية وضرروة أن تتم جميع الأعمال على مدار الساعة لسرعة الإنجاز، مشيراً إلى أن المشروع يشمل توسعة الطريق من شبرا حتى الإسكندرية ليصبح أربع حارات بكل اتجاه بهدف تحقيق السيولة المرورية المطلوبة وتسهيل حركة تنقل المواطنين.

 

ثم توجه "الوزير" لمتابعة المرحلة الأولى من إنشاء الطريق المزدوج دفرة السنطة زفتى (مرحلة أولى) في المسافة من دفرة حتى السنطة بطول 11 كم وعرض 11.25 متر بعدد 3 حارات لكل اتجاه وتنفيذ عدد 4 كباري وذلك بتكلفة إجمالية 380 مليون جنيه.

 

وأكد وزير النقل على ضرورة تكثيف الأعمال للإنتهاء من هذا المشروع المهم الذي سيسهم الطريق في الربط بين محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة والإسكندرية.

 

كما أصدر الوزير خلال جولته قراراً بسرعة تصميم والبدء في إنشاء كوبري علوي بالطريق يربط بين قريتي الجعفرية وكفر سالم النحال لخدمة أهالي القريتين وتسهيل حركة تنقلهم. 

 

طريق كفر الشيخ 
تفقد الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل مشروع تطوير طريق المنصورة /جمصة (رافد جمصة) بطول 50 كم وتكلفة مليار و268 مليون جنيه ليصبح 10.5 متر بكل إتجاه (3 حارات لكل اتجاه) ،حيث بلغت نسبة تنفيذه 70%. 

 

وتفقد "الوزير" قطاعات المشروع المختلفة، وأكد على ضرورة تكثيف الأعمال للانتهاء منه في الموعد المحدد(30يونيو2021).

 

كما وجه وزير النقل، بضرورة تأمين مواقع العمل باستخدام العلامات الارشادية والإضاءة أثناء تطوير ورفع كفاءة الطريق وضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل مشيراً إلى الأهمية الكبيرة للطريق في الربط بين مدينة المنصورة وجمصة والطريق الدولي الساحلي.

 

كما تفقد الوزير معدلات تنفيذ رفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي (مرحلة أولى ) بطول 9 كم وتكلفة 108.7 مليون جنيه وذلك في المسافة من كوبري البستان حتى مدخل دمياط الجديدة ضمن مشروع قطاع ( 3أ)، حيث أكد الوزير ضرورة تكثيف الأعمال، خاصة أنه يجري حالياً إعداد خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد إلى الإسكندرية بطول 316 كم. 

 

قطار منوف 
وأخيرا، شهدت حركة القطارات على خط منوف، توقفاً بسبب خروج جرار عن القضبان.

 

وأكد مصدر بهيئة السكة الحديد، خروج جرار القطار رقم 537 القادم من القاهرة والمتجه إلى "منوف- طنطا" عن القضبان بمحطة الحلواصى بالمنوفية.

 

وقال المصدر لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن الجرار والعربتين الأولى والثانية خرجت عن القضبان، وجاري استدعاء الأوناش لرفعهما. 

وأشار المصدر إلى أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات، وتم رفع القطار المتأثر وعودة الحركة إلى طبيعتها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة