صورة توضيحية
صورة توضيحية


أخطار اللحوم الحمراء...السرطان وأمراض القلب

ريم الزاهد

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 11:31 م

يعتمد البيت المصري على أكل اللحوم يومياً، دون حساب لها أو معرفة أضرار الافراط في تناولها، يعتبرونها بروتين والكثرة منه فائدة وليست ضرر. 

اقرأ أيضا : صندوق تحيا مصر | الأقصر مـــركــــز لعــــــلاج فيــــروس «ســى» بالصعيد

وتعرف أيضا اللحوم الحمراء باحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، والحديد، والزنك، والسيلينوم.


وعلى الرغم من محتواها العالي بالفيتامينات والمعادن إلا أنّ هناك أعتقادات أنها مضرة بالصحة، خاصةً للمصابين ببعض الأمراض ومنها الأمراض التالية: 

أمراض القلب:

تعتبر بعض أنواع اللحوم الحمراء عالية نسبيًا بالدهون المشبعة، مما يؤدي إلى ارتفاع كولسترول الدم، إذ إنّ ارتفاع مستوى الكولسترول من نوع البروتين الدهني المنخفض الكثافة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأثبتت دراسة حديثة أُجريت على أكثر من نصف مليون مسن أمريكي من الذين كان أغلب طعامهم من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة لمدة 10 سنوات أنهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بالمسنين الذين تناولوا كميات أقل منها، كما أنّ الأشخاص الذين تناولوا 133 جراماً يوميا كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا 42.5 جراماً يوميًا على الأقل.

السرطان: 

يعتَقد أنّ النوع الرئيسي من السرطان الذي تسببه اللحوم الحمراء هو سرطان القولون والمستقيم، وهو النوع الرابع عالميًا من أنواع السرطان الأكثر شيوعًا، ولكن أغلب الدراسات جمعت تأثير اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة على الإصابة بالسرطان، كما تشير دراسات أخرى إلى أنه ليس للحم الأحمر أي تأثير سلبي على الصحة، ولكن تشكِل مركبات ضارة عند طهي اللحوم الحمراء، قد يؤدي إلى زيادة خطر تناولها، لذلك قد تحدد طريقة طبخ اللحوم تأثيرها على الجسم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة