النائب م. محمد السباعى عضو مجلس النواب
النائب م. محمد السباعى عضو مجلس النواب


أي برلمان نريد؟

أخبار اليوم

السبت، 06 فبراير 2021 - 12:15 ص

بقلم/ النائب‭ ‬م‭ . ‬محمد‭ ‬السباعى

اكتملت الاستحقاقات السياسية بانتخاب البرلمان المصرى بغرفتيه (النواب والشيوخ) وأصبح عليه مسئوليات تشريعية مُلحة لضبط الحياة السياسية بمصر التى من شأنها ضبط الشارع المصرى .

 

ولكى يتم هذا الأمر بالشكل الأمثل لابد أن ننوه مرارا  وتكراراً على مهام وأدوار البرلمان الحقيقية ومن ثم نصحح شيئا فشيء الأخطاء المتوارثة لدى المواطن حول مهام وأدوار البرلمان التى من شأنها تحول الأمر إلى ضغط شعبى على أعضاء مجلسى النواب والشيوخ لتلبية طلبات خدمية للمواطنين سواء شخصية أو متعلقة بالخدمات العامة وتحسينها ، ومن ثم ينشغل النائب عن دوره المنوط به ويسعى للعمل على تلبية تلك الخدمات للمواطن على حساب الدور الرئيسى الذى أُنتُخب من أجله. 

 

ومن هنا تأتى الحاجة الملحّة للانتهاء من قانون المحليات وإجراء الانتخابات فى أقرب وقت للقيام بالدور الخدمى الذى يُرضى المواطن بشكل مباشر  مع العلم بأننا نستهدف انتخاب ما يُقارب ٦٠٠٠٠ عضو بالمحليات.

 

وهنا يأتى السؤال الأهم :  هل الأحزاب والقوى السياسية مستعدة بكوادرها لإنجاز هذا الاستحقاق خصوصاً فى ظل ما حدده الدستور بتمثيل ٢٥٪ من الشباب و٢٥٪ من المرأة؟

 

وعلى كل الأحوال ومهما كانت الإجابات فمن المؤكد أنه لن يستطيع أعضاء البرلمان بغرفتيه ) النواب والشيوخ ( من القيام بمهامهم بالشكل الأمثل الذى ننشده دون رفع الدور الخدمى عن كاهلهم ودون رفع وعى المواطن فى المقام الأول بأدوارهم الحقيقية لما يقدمونه من مهام خدمية أو مشاركتهم فى المناسبات الاجتماعية ، وهذا ما تنشده تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين من شعار ( برلمان بمفهوم جديد). وللحديث بقية.

 حفظ الله مصر

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة