محمد مجاهد،  نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون التعليم الفني
محمد مجاهد، نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون التعليم الفني


د.مجاهد يكشف أوجه التعاون مع الهيئات المتخصصة في الطاقة الشمسية والرياح 

فاتن زكريا

السبت، 06 فبراير 2021 - 12:33 ص

 

كشف الدكتور محمد مجاهد ،نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ، أن هناك العديد من أوجه التعاون مع الوزارات والهيئات المتخصصة في الطاقة الشمسية والرياح للاستفادة من خبراتهم لتدريب الطلاب ووضع المناهج .

وأوضح د.محمد مجاهد ،خلال تصريحه الخاص لبوابة اخباراليوم ،  أن مشروع WISE (وايز) الممول من هيئة المعونة الأمريكية قام بتطوير دبلوم الطاقة المتجددة "تركيب وصيانة الطاقة الشمسية والرياح" ، واشتملت عملية تطوير وتنفيذ الدبلوم على عدة خطوات، مثل إنتاج الجدارات لمدة 3 سنوات وتطوير منهج للثلاث سنوات، والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني و بناء القدرات التدريبية لمعلمي مدارس التعليم الفني فيما يتعلق بالمنهج المُطور، ومتابعة أداء المعلمين والطلاب.

وأضاف نائب وزيرالتعليم ، قد تم تطوير منهج الطاقة المتجددة لمدة 3 سنوات من قبل شركة نهضة مصر التي نفذت المهمة بالكامل لتطوير المناهج وتدريب المعلمين بطريقة مهنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، وقد تم تدريب ما يقرب من 80 معلمًا وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لتدريس منهج الطاقة المتجددة لطلاب التعليم الفني؛ وسجل أكثر من 1000 طالب في تخصص الطاقة المتجددة حتى الآن.
وتابع د.مجاهد ، قائلًا ،  تخرجت الدفعة الأولى (402 طالباً، 50 ٪ منهم إناث) من محافظتي أسوان والبحر الأحمر في صيف 2020 مما شجع على التوسع فى العديد من المحافظات.
يذكر أن عدد مدارس التعليم الفني المتخصصة في صناعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية هي (17) مدرسة مقسمة بين مدارس صناعية نظام السنوات الثلاث وعددهم (10) مدارس ومدارس صناعية للتعليم والتدريب المزدوج وعددهم (3) مدارس ومدارس فنية متقدمة صناعية نظام الخمس سنوات وعددهم (4) مدارس.
ويبلغ اجمالي عدد المحافظات المنتشرة بها المدارس المتخصصة في صناعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية (11) محافظة ( القاهرة – السويس – بنها – الشرقية - البحيرة – الإسكندرية – سوهاج – قنا – الوادى الجديد – أسوان – البحر الأحمر) وجارى إنشاء التخصص فى محافظات الجيزة والمنوفية .
 

 

اقرأ أيضا

د.مجاهد لبوابة أخباراليوم: إنشاء 4 مصانع لتجميع ألواح الطاقة الشمسية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة