صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وكيل لجنة الشئون العربية بالنواب: قرار إبقاء سفارة أمريكا بالقدس «باطل»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 فبراير 2021 - 12:02 م

 

قال النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل أول لجنة الشئون العربية بمجلس النواب إن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار إبقاء سفارة أمريكا في القدس باطل.

وأشار إلى أنه وفقا للواقع وطبقا لمقررات وقرارات الشرعية الدولية يؤكد أن القدس من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضًا: أبو الغيط: افتتاح سفارة لكوسوفو في القدس عار عن الشرعية وخرق للقانون الدولي

وأضاف أباظة - في بيان - أن هذه التصرفات الأمريكية تعرقل مسيرة السلام في الشرق الأوسط ويؤدى لفقدان الثقة في الولايات المتحدة الأمريكية كوسيط في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد أباظة أن القرار 478 / 1980 الذي أصدره مجلس الأمن والذي قضى باعتبار القانون الإسرائيلي بضم القدس الشرقية باطلاً، مشيرا إلى مخالفات إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن مدينة القدس لأنه ضد الشرعية الدولية ومخالفة صارخة لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 وتعديلاتها المتعلقة بحماية المدنيين الواقعين تحت الاحتلال.

وتابع أن قرار ترامب مخالف للقرارات الدولية الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية وغيرها بشأن التوصيف القانوني للأراضي المحتلة وهذه الأحكام ملزمة ليس فقط لإسرائيل بل لجميع لدول الأُخرى أيضاً.

وطالب النائب أحمد فؤاد أباظة من أمريكا التراجع عن مثل هذه القرارات المخالفة للشرعية الدولية ولقرارات مجلس الامن ولأحكام اتفاقية جنيف مؤكداً أهمية التدخل العاجل من الأمم المتحدة ومجلس الأمن للانتصار للقانون والشرعية الدولية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة