صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر الثانية أفريقيا بالمطارات المعتمدة صحيًا.. تقرير

إنجي خليفة

السبت، 06 فبراير 2021 - 12:14 م

أعلن المجلس الدولي للمطارات لإقليم أفريقيا عن قائمة المطارات المعتمدة صحيًا في قارة أفريقيا وجاءت مصر في صدارة تلك الدول التي تمتلك مطارات ضمن برنامج الاعتماد الصحي للمطارات «AHA» الذي أطلقه المجلس الدولي للمطارات من أجل سفر آمن في ظل جائحة كورونا بـ6 مطارات. 

وحصل مطار القاهرة الدولي مؤخرًا على شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن الممنوحة من مجلس المطارات الدولي ACI و بانضمام مطار القاهرة للمطارات المعتمدة صحيًا في مصر يرتفع عدد المطارات إلى 6 مطارات هي «شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب ومطار القاهرة»، لتصبح مصر من أعلى الدول ذات المطارات المعتمدة صحيًا في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا التي اعتمدت 9 مطارات حتى الآن، يأتي ذلك في إطار الشهادات والنجاحات الدولية التي تحصل عليها المطارات المصرية في مجالات الجودة والسلامة الصحية والمهنية.

من جانبه، أعرب الطيار محمد منار وزير الطيران عن شكره وتقديره لجميع العاملين بمطار القاهرة الدولي على جهودهم الكبيرة التي ظهرت واضحة خلال الفترة الماضية ولتفانيهم وإخلاصهم في مختلف مواقع العمل بما يليق بمكانة ووضع قطاع الطيران المدني المصري. 

وأكد وزير الطيران على أن حصول المطارات المصرية لهذه الشهادات جاء ليثبت التزامها التام بتطبيق أعلى التدابير والإجراءات الوقائية منذ بداية فترة تفشي وباء كورونا المستجد «كوفيد-19» بما يتوافق مع المنظمة  الدولية للطيران المدني ومنظمة الصحة العالمية.

الشركة القابضة للمطارات

هنأ المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية المحاسب مجدي اسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي وجميع العاملين بمطار القاهرة بمناسبة حصول مطار القاهرة الجوي علي شهادة الاعتماد الصحي AHA من المجلس الدولي للمطارات ACI.

وصرح المهندس محمد سعيد محروس أن حصول مطار القاهرة الدولي على الاعتماد الصحي له أهمية خاصة باعتباره بوابة مصر الجوية الأولي مضيفًا أن الحصول على هذا الاعتماد في ظل جائحة كورونا مع الأخذ في اعتبار كبر حجم مطار القاهرة بصالاته الأربعة ومبانيه المتعددة هو انجاز كبير لتعدد الأماكن التي يجب أن تلتزم بالإجراءات الاحترازية وعمليات التطهير بما في ذلك الوصول إلى المحطة، ومناطق تسجيل الوصول، والفحص الأمني، وبوابات الصعود إلى الطائرة، والصالات، والأسواق الحرة، والأغذية والمشروبات، ومعدات البوابة مثل جسور الصعود إلى الطائرة، والسلالم المتحركة والمصاعد، ومناطق ومرافق المطار.

شركة ميناء القاهرة

وأهدى المحاسب مجدي اسحق شهادة الاعتماد إلى جميع العاملين بشركة ميناء القاهرة الجوي مؤكدًا أن ذلك الاعتماد هو شهادة بكفاءة بفاعلية الإجراءات الوقائية التي يتخذها مطار القاهرة في ظل تلك الجائحة التي طالت قطاع الطيران حول العالم مؤكدًا أن مطار القاهرة يتبع جميع تعليمات منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الطيران المدني ICAO.

 

لهذه الأسباب تمنح الشهادة 

يذكر أن برنامج الاعتماد الصحي الذي يقدمه المجلس الإفريقي للمطارات ACI يمكن المطارات من التحقق من صحة التدابير الخاصة بها في جميع أنحاء مرافقها وعملياتها ويعمل على طمأنة المسافرين باستخدام مرافق المطار كما يعزز الاعتراف بالتميز المهني في الحفاظ على مرافق صحية آمنة وفق توجيهات منظمة الطيران المدني ICAO و منظمة الصحة العالمية WHO.

ويعتمد الاعتماد على إرشادات من وثيقة ICAO CART Take-Off و ACI Recovery and Restart Best Practices التي تكمل نهج CART وهي تتماشى مع توصيات CAPSCA للدول ، مع إتباع نهج مركزي للمطار لتلبية المتطلبات المشتركة.

ويشمل الموضوعات التي يجب تنفيذها للحصول على هذا الاعتماد التنظيف والتطهير، والتباعد الصحي، وحماية الموظفين، وتطهير أماكن التواصل مع الركاب ومرافق الركاب بما في ذلك الوصول إلى المحطة، ومناطق تسجيل الوصول، والفحص الأمني، وبوابات الصعود إلى الطائرة، والصالات، والأسواق الحرة، والأغذية والمشروبات، ومعدات البوابة مثل جسور الصعود إلى الطائرة، والسلالم المتحركة والمصاعد، ومناطق ومرافق مراقبة الحدود بالتعاون مع السلطات ومنطقة استلام الأمتعة ومخرج الوصول.

مطارات مصر آمنة.. زيارة الخبراء الروس تعجل بعودة الرحلات السياحية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة