عمر المختار ومحمد المنفي
عمر المختار ومحمد المنفي


من قبيلة «عمر المختار».. محمد المنفي يقود ليبيا بـ«الاتفاق»

عبدالله علي عسكر

السبت، 06 فبراير 2021 - 01:21 م

 

بعد سنوات من الدم قاربت العشر سنوات وكر وفر وحروب مشتعلة بين أبناء البلد الواحد وجولات سياسية ودبلوماسية شرقا وغربا انتهت كلها بالاتفاق على سلطة تنفيذية في ليبيا يقودها محمد المنفي.

فاز محمد المنفي، بمنصب رئيس المجلس الرئاسي وعبد الحميد محمد دبيبة بمنصب رئيس الوزراء بالسلطة التنفيذية الليبية، إضافة إلى اختيار موسى الكوني وعبد الله حسين اللافى، عضوين بالمجلس الرئاسي.

بالقرب من مدينة جنيف السويسرية انعقدت إحدى سلاسل ملتقى الحوار الليبي لاختيار السلطة التنفيذية في ليبيا لتحصد قائمة «المنفي» 39 صوتا من أصوات أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي.

قائمة المنفي تجاوزت النسبة المطلوبة للفوز وفقا للآلية المعتمدة حيث كانت تكفى 38 صوتا للفوز وذلك بعد أن صوت 73 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي مقابل صوت واحد باطل.

التصويت تم برعاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا، حيث أعلنت ستيفاني ويليامز ممثلة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة فوز محمد المنفي ، بمنصب رئيس المجلس الرئاسي وعبد الحميد محمد دبيبة بمنصب رئيس الوزراء بالسلطة التنفيذية الليبية، إضافة إلى اختيار موسى الكوني وعبد الله حسين اللافى، عضوين بالمجلس الرئاسي.

من هو محمد المنفي؟

ينتمي محمد يونس بشير بوحويش المنفي إلى قبيلة المنفي المجاهدة شرق ليبيا وهي قبيلة المجاهد عمر المختار، وولد عام 1976 بمدينة طبرق.

حصل على درجة الدكتوراه من كلية الهندسة في جامعة طبرق، وهو نجل الدكتور يونس المنفي أستاذ الإعلام بجامعة بنغازي ومحل إقامته مدينة طبرق.

 وكان «المنفي» من القيادات النشطة في رابطة الطلاب الليبيين الدراسين في فرنسا تحت لواء اتحاد طلبة الجماهيرية، وكان من أكثر المتحمسين للثورة التي قادها الرئيس الراحل معمر القذافي عام 1969.

ترشح بعد أحداث فبراير لانتخابات 2012 وفاز بعضوية المؤتمر الوطني العام، وشغل منصب رئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام (أول برلمان بعد ثورة 2011)، كما حصل على عضوية المجلس الأعلى للدولة.

 وفي 31 يوليو الماضي 2018 صدر قرار من حكومة الوفاق الوطني بتعيين محمد المنفي سفيرا لليبيا في اليونان، قبل أن تطلب منه الحكومة اليونانية نهاية 2019 مغادرة البلاد، بعد اتفاق مثير للجدل أبرمته حكومة الوفاق مع تركيا لترسيم الحدود.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة