الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


حفظًا على المخزون.. «البيئة» تسعى لإيقاف الصيد 3 أشهر سنويًا

إنجي خليفة

السبت، 06 فبراير 2021 - 02:47 م

تسعى وزارة البيئة، بالتعاون مع الجهات المختصة لإصدار قرار بإيقاف الصيد لمدة 3 أشهر سنويًا للحفاظ على مخزون الأسماك. 

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الوزارة ستسعى خلال الفترة القادمة لإصدار قرار متكامل بالتعاون مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وكافة الجهات المختصة يتضمن تحديد  لشهور إيقاف الصيد مع وضع منظومة متكاملة تضمن توفير مصادر بديلة وعادلة للدخل للصيادين خلال تلك الفترة، كما تضع آليات واضحة للتنفيذ والمسئوليات والعقوبات في حالة المخالفة بشكل مناسب مرضى لجميع الأطراف كما يوضح في نهاية الفترة نتائج الإيقاف وما تحقق من فؤاد على الجميع.

وأكدت وزيرة البيئة، أن كل تلك الإجراءات سيتم عرضها والتشاور فيها مع الصيادين قبل استصدار القرار على أن يتم تقييم  التنفيذ خلال العام الأول.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن قرار إيقاف الصيد لمدة ثلاث شهور سنويًا تأتي في صالح الحفاظ على مخزون الأسماك خاصة أنها فترات تبويض الأسماك والتي تحتاج إلى إتاحة الفرصة لتجديد أعدادها.

وأكدت تم اتخاذه بناء على دراسات علمية و ميدانية تم تنفيذها بالتعاون مع الصيادين ولفترة طويلة أثبتت صحة القرار وفؤاده بما لا يدع مجالا للشك مطالبة الصيادين بضرورة التكاتف مع الدولة لإعادة المخزون السمكي لما كان عليه وأكثر لصالح العاملين بالمجال والاقتصاد القومي لمصر .

وأشارت وزيرة البيئة إلى تجربة إيقاف الصيد بمحافظة السويس الناجحة والتي حققت انتعاشة واضحة في الثروة السمكية وعادت بالنفع على الصيادين. 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، على أهمية مهنة الصيد والحفاظ عليها لأنها تشكل مصدر هام للدخل القومي لمصر وهو ما ينعكس على حرص الوزارة في تنفيذ العديد من الإجراءات بالتعاون مع الجهات المختصة لإحداث التوازن الحقيقي والفعال بين الحفاظ على ثروة مصر القومية من الأسماك مع حماية حقوق ومصالح الصيادين بما يحقق مفهوم الاستدامة كنموذج حقيقي وواقعي لأنظمة الصيد بالبحر الأحمر.

وأضافت أن كل جهود وإجراءات الوزارة لحماية استدامة البيئة البحرية هو للحفاظ على مصادر الأسماك بالبحر الأحمر وهو ما يحقق مصالح الصيادين في المقام الأول باستدامة مهنة الصيد.

3 وزراء يبحثون مستجدات منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة