جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


نائب الوفد: الحزب أول من أقر مجانية التعليم ورفض تقسيم فلسطين

أسامة حمدي

السبت، 06 فبراير 2021 - 04:10 م

قال د. خالد قنديل، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب الوفد، إنني فخور بوجودي في حزب الوفد فهو بيت الأمة بكل ما تعنيه الكلمة، لافتا إلى أن الوفد ظل منذ انطلاقه في الحياة السياسية جزءا أساسيا من البناء الديمقراطي لمصر.

وأضاف أن الزعيم سعد زغلول أسس حزب الوفد ليدافع عن قضية مصر بعد الحرب العالمية، وضم أسماء كبيرة مثل مكرم عبيد وعلي باشا فهمي، وظل على مدار السنين "عمود الخيمة" لمصر.

وأوضح أن الحزب ينحاز في مواقفه إلى وطنه وأبناء هذا الوطن، وهو ما يدل على ذلك سجله الكافل بالتشريعات على مدار حكومات حزب الوفد، أبرزها مجانية التعليم التي طبقها د. طه حسين والذي رأى أن التعليم كالماء والهواء للإنسان.

وأشار إلى أن حزب الوفد ألغى المحاكم المختلطة التي كانت إحدى امتيازات الإنجليز، وكذا تخفيض الضرائب على المصريين، وإنشاء النقابات العمالية، وتحديد ساعات العمل، وترتيب المعاشات والمكافآت والإجازات للعمال والموظفين.

وأوضح أنه في عهد حكومات الوفد صدر أول قانون للعمل وتحديد ساعات العمل وقانون للباعة الجائلين.

وأكد أن حزب الوفد أول من عارض قرار تقسيم فلسطين.

وينظم حزب الوفد، اليوم، حفل توقيع كتاب د. خالد قنديل عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب الوفد "نظرة في تشريعات حكومات الوفد 1924_1952" والذي يقدم رصد لملامح تجربة تشريعية طويلة لحزب الوفد على امتداد تاريخه.

ويهدف الكتاب لإثراء المكتبة المصرية والعربية، وحتى يتعرف الشباب على تاريخ حزب الوفد العريق من خلال ما قدمته حكومات الوفد من تشريعات كان لها أثرها الفارق في مناحي الحياة المختلفة للمصريين.

 

 اقرأ أيضا :-أبو شقة يعاهد الوفديين علي العمل لصالح الحزب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة