التغذية الصحية للمخالط والمصاب والمتعافي من فيروس كورونا 
التغذية الصحية للمخالط والمصاب والمتعافي من فيروس كورونا 


التغذية الصحية للمخالط والمصاب والمتعافي من فيروس كورونا 

إيمان طعيمه

السبت، 06 فبراير 2021 - 04:43 م

الحفاظ على التغذية السليمة والوزن المثالي من أهم أساسيات ومتطلبات المناعة السليمة والقوية، لذا قدمت دكتورة إيمان كامل، أستاذ ورئيس قسم صحة الطفل، شعبة البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث، عدة نصائح هامة للتغذية الصحية قبل وبعد وأثناء الإصابة بفيروس كورونا. 

 

وأوضحت أنه فى حالة المخالطة يجب أن يكون الغذاء متكامل مع الالتزام بالطبق الصحى وأن تحتوي مجموعات الطعام على الحبوب الكاملة والكربوهيدرات والبروتين والخضار والفاكهه ومجموعة الألبان ومجموعة الدهون الصحية، مع ضرورة البعد عن السموم البيضاء والمتمثلة في الملح، الدقيق، السكر. 

 

وأشارت إلى ضرورة الالتزام بشرب الماء وتناول الأطعمة والفيتامينات اليومي الموصي بها من فيتامينات أ، ب، ج، د، ه، معادن، زنك وسلينيوم، أوميجا ٣، بروتين الجلوتامين. 

 

أما في حالة المرض والعزل المنزلي، فيجب مراعاة يراعى نسبة التشبع بالاكسجين بحيث تكون أعلى من ٩٢٪؜، مع تقليل عدد السعرات اليومية الذي يتناولها المريض، وينصح بالحرص على تناول السوائل من العصائر، وذلك لأنه أفضل من أكل الخضروات والفاكهة لتقليل كمية الألياف وانتفاخ القولون وإعطاء المساحة الكافية للتنفس، وأيضا الإكثار من البروتينات وتقليل الدهون والسكريات. 

 

وفي حالة التعافى يتم زيادة السعرات تدريجيا مع إضافة بعض الأغذية المحفزة للمناعه التي تحتوى على البروبيوتيك والبريبيوتك مثل الزبادى بعسل النحل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة