عادل العسومي
عادل العسومي


رئيس البرلمان العربي: الدول العربية تبذل جهودًا في مواجهة الفكر المتطرف

أحمد نزيه

السبت، 06 فبراير 2021 - 06:08 م

التقى عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، مع السيناتور الدكتورة سلمي جان  أتالوجان، رئيس لجنة الشرق الأوسط في الاتحاد البرلماني الدولي.

وتناول اللقاء عددًا من القضايا الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، حيث قدمت رئيسة اللجنة شرحًا وافيًا لآلية عمل اللجنة في تعاملها مع قضايا منطقة الشرق الأوسط، وتم تبادل وجهات النظر حول مخاطر الفكر المتطرف وخطاب العنف والكراهية كما تطرقت السيناتور جان إلى ما يسمى بـ "ظاهرة الإسلاموفوبيا".

وفي هذا السياق، أوضح رئيس البرلمان العربي أن الدول العربية تبذل جهودًا كبيرة في مواجهة الفكر المتطرف ومحاربة خطاب العنف والكراهية وأنها من أكثر دول العالم التي عانت من ظاهرة الإرهاب، مضيفًا أن عدم تسليط الضوء بشكل كافٍ على هذه الجهود إضافة إلى الفهم المغلوط لدى البعض، ساهم في تصاعد ما يسمى بظاهرة "الإسلاموفوبيا" من خلال الربط الخاطئ بين الدين الإسلامي الحنيف، الذي يعمل على نشر الفكر الوسطي المعتدل والمستنير وقيم التسامح وقبول الآخر، وبين الفكر المتطرف، الذي تسعى التنظيمات الإرهابية إلى نشره وتصديره.

ونوه العسومي، إلى أن البرلمان العربي استحدث مؤخرًا لجنة مشتركة لمكافحة الإرهاب، سيكون من بين مهامها تصحيح هذه الصورة المغلوطة وتسليط الضوء على حجم المعاناة التي تشهدها المنطقة العربية من جراء الإرهاب. 

وتناولت المباحثات بعض القضايا والأزمات في المنطقة العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكد رئيس البرلمان العربي ضرورة حشد الجهود الدولية اللازمة للتوصل إلى حل نهائي ومستدام لهذه القضية، قائم على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة