صورة موضوعية
صورة موضوعية


الجزائر ترسل قافلة مساعدات طبية إلى تونس

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 فبراير 2021 - 07:45 م

أرسلت الجزائر، السبت 6 فبراير، قافلة تضامنية إلى تونس محملة بمساعدات طبية، قبل يومين من إحياء الذكرى الـ 63 لاستشهاد جزائريين وتونسيين بقصف فرنسي في ساقية سيدي يوسف التونسية الحدودية.

وأعطى عبد الحق سايحي، الأمين العام لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية، بحضور سفير تونس في الجزائر رمضان الفايض، إشارة الانطلاق للقافلة من مقر الصيدلية المركزية الجزائرية في العاصمة الجزائر.

وقال عبد الحق سايحي إن القافلة محملة بأدوية ومواد طبية تساعد في مكافحة تفشي وباء كورونا.

و أعرب الرئيس التونسي، قيس السعيّد، عن تقديره لمبادرات الجزائر مع بلاده، ونشر تعليقا عبر صفحته الرسمية "فيسبوك"، قال فيه: إن "انطلاق قافلة من المساعدات الطبية من الشقيقة الجزائرنحو تونس في إطار إحياء الذكري ال 63 لأحداث ساقية سيدي يوسف التي كانت عربون النضال المشترك ومقبرة لأحلام الاستعمار الفرنسي في قطع حبل التعاون والتآزر ووحدة الكفاح المشترك بين الشعبين الجزائري والتونسي".

أحداث ساقية سيدي يوسف، التي ذكَّر السفير التونسي برمزيتها وأهميتها في تونس والجزائر خلال الإشراف على انطلاق القافلة التضامنية، جرت في يوم 8 فبراير عام 1958 قصَفت خلالها القوات الجوية الاستعمارية الفرنسية قرية ساقية سيدي يوسف الحدودية، عقابا لتونس على دعمها للثورة الجزائرية. وقُتل خلال القصف الذي دام نحو ساعة حوالي 70 جزائريا وتونسيا، من بينهم 12 طفلا و9 نساء. وبعد استقلال الجزائر، أصبح الجزائريون والتونسيون يحيون دوريا هذه الذكرى الأليمة التي أصبحت عالية الرمزية في العلاقات التاريخية بين البلدين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة