عثمان سالم
عثمان سالم


باختصار

«غالية»

عثمان سالم

السبت، 06 فبراير 2021 - 08:24 م

 

سيناء ذلك الكنز الضخم الملىء بالأسرار غير المكتشفة ربما عن عمد حيث عاشت سنوات النسيان الطويلة عبر مختلف العصور وحتى فى الزمن الحديث فعشش الارهاب بين جدرانها وفى جبالها وأوديتها.. ومن الأمور غير المنظورة الكنوز الابداعية لادباء وفنانى سيناء وقد أخذ بعضهم على عاتقه إظهار جانب منها..

الزميل الصحفى  الشاب أحمد سليم تصدى بشجاعة نادرة لتناول جانب من حياة أهل شبه الجزيرة من خلال رواية "غالية" التى نقل لنا من خلالها صورة مشحونة بالعواطف والانفعالات وأيضا الحالة المأساوية التى يعيشها أهلها منذ بداية جائحة الارهاب الأسود الذى لطخ وجوه بعض المنتسبين لهذا المكان الذى ارتوى بدماء المصريين فى عدة حروب ومن المؤسف أن يكون بعض هؤلاء المغرر بهم هم أبناء أو احفاد لنماذج رائعة ومشرفة من الفدائيين الذين حملوا أرواحهم على أكفهم وهم يتواصلون مع القوات المسلحة فى الفترة مابين نكسة يونيو 67 وانتصارات اكتوبر المجيدة وكان لهم دور مهم للغاية فى التعرف على الكثير من أسرار العدو الاسرائيلي.. احمد سليم صور بقلمه المبدع مايشبه السرد القصصى لحياة أسرة سيناوية بكل مفرداتها..

فهى كما وصفها المفكر الدكتور ياسر ثابت بعمل ابداعى يحمل للقارئ فكرة جديدة ذات بنيان متماسك ولغة سردية متدفقة يقف وراءها روائى شاب أجاد نقل المجتمع السيناوى بطريقة مميزة.. اللافت للانتباه هو إجادة الراوى توظيف اللهجة ونجاحه فى نقل ثقافة هذا المجتمع بعد جريمة بئر العبد.

ماعبر عنه احمد سليم شيء ما خفى غير معلوم لأى أحد ولكنه محسوس للجميع.. هذه العبارة تلخص كل شيء وتوضح مدى تعمق الروائى فى حكايته حتى وهو يردد رثاء الموت على لسان أبطاله.. يثبت سليم أن الحكاية هى جوهر التخيل وأن المغامرة هى طغيان الصدفة أو القدر فى الحياة اليومية حيث يقدم فى سردية ممتعة كل مايدفعنا الى تأمل فكرة الموت سواء كان ممكنا أو محتملا أو حاضرا.

رواية "غالية" جديرة بالقراءة والتحليل ولا أبالغ إذا قلت إنها تعبير صادق عن المجتمع السيناوى بكل فئاته وطوائفه واحداثه الجسام وهو مشروع عمل فنى ينقل صورة من مجتمع مازلنا نتعامل معه على أنه خارج اطار الدولة التى بدأت تشعر بأهمية تنمية هذا الاقليم باعتباره الملاذ للمصريين بعد أن ضاق بهم الوادى وأصبحت الاراضى الزراعية مزارع للاسمنت.. القائمون على الدراما المصرية تحت أيديهم كنز يحتاج لفتحه فى عمل فنى سيكون صورة مشابهة أو اكثر  لمسلسل "الاختيار" .. تحية للشاب احمد سليم على هذه الخطوة الشجاعة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة