صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لأول مرة| «الشعب» يختار مشروعاته ضمن «تطوير القرى» لأجل «حياة كريمة»

محمود كساب

السبت، 06 فبراير 2021 - 10:11 م

مشروع قومي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي لخدمة 58 مليون مواطن مصري في 4500 قرية وتوابعها بكافة محافظات مصر بتكلفة 515 مليار جنيه، وذلك لتوفير حياة كريمة لكافة المصريين.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف تساهم وزارة التنمية المحلية في ذلك المشروع وما هو الدور التي تقوم بها.


أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن وزارة مسئولة بشكل مباشر عن محورين في المشروع القومي لتطوير القرى الأكثر فقراً، الأول يتمثل في تنسيق مهام مجموعة العمل المسئولة عن البنية الأساسية مثل "مياه الشرب، والصرف الصحي"  والخدمات الاجتماعية.

وأضاف أن التنمية المحلية حيث تقوم بوضع الخطط بالتنسيق مع آليات الإدارة المحلية بالمحافظات والمراكز والمديريات، لوضع خطة متكاملة للعمل، بالإضافة إلى رصد الوضع الراهن ومعرفة الاحتياجات الخاصة بهذه القرى، ثم المتابعة وتسهيل مهمة الجهات التنفيذية التي تشارك في منظومة العمل، فتهتم الوزارة بخلق حالة من التناغم بين الأجهزة المختلفة بحيث تضمن إزالة المعوقات والمشاكل التي قد تواجه العمل. 


وتابع أن المحور الثاني يشمل إدارة الجزء التشاركي بالمبادرة، حيث تضع الوزارة الآليات الأساسية لإشراك المواطنين، مشيرا إلى أن هناك لجانا مجتمعية في كل وحدة محلية قروية، مُمثل بها الكوادر الشبابية والنسائية ومنظمات المجتمع المدني المحلية.

وعن دور تلك الجان أضاف أن دورهم  يتمثل في الاشتراك بالخطط الخاصة بعملية التطوير، وفي نفس الوقت يمارسون دور هام في المتابعة والرقابة الاجتماعية على التنفيذ، فضلاً عن العمل كحلقة وصل بين جهات التنفيذ والمواطنين،م مشيرا إلى أن تلك اللجان تعرض على الجهات المختصة أبرز المشروعات التي يطالب بها المواطنين.

وأضاف أن المطلب الأهم والأكثر انتشاراً من المواطنين يتمثل في الصرف الصحي،  مشيرا إلى أن  هناك توجيهات بأن يتم العمل الفوري على توصيل الصرف الصحي لجميع القرى رغم تكلفته الكبيرة، كذا الاهتمام بتوافر مياه الشرب النظيفة. 

يذكر أن عملية التطوير تشمل كافة التدخلات المطلوبة للبنية الأساسية والمرافق مثل تطوير الطرق والنقل وتطوير الوحدات المحلية، ودخول الصرف الصحي ومياه الشرف، وتطوير وإنشاء مراكز الشباب والرياضة، وتوصيل الكهرباء، والغاز الطبيعي بالإضافة إلى تطوير الخدمات الصحية والتعليمية للقرى.
 

المرحلة الأولى 


 تستهدف المرحلة الأولى  من المشروع القومي لتطوير القرى المصرية  تطوير  375 وذلك بتكلفة 13.5 مليار جنيه، وبإجمالي مشروعات 2180 مشروعا حيث تم الانتهاء من 600 مشروعا حتى الآن وجاري الانتهاء 1580 مشروعا. 


ونجحت أجهزة الدولة في الانتهاء من 142 تجمع ريفي ليستفيد 1.8 مليون مواطن بأجمالي استثمارات 4 مليار جنيه في 11 محافظة، ويتم حاليا البدء في تنفيذ  232 تجمع ريفي أخر في 12 محافظة ليستفيد 2.7 مليون مواطنا، بإجمالي استثمارات 9.6 مليار جنيه.

ووفقا لنتائج المرحلة الأولى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق التنمية المستدامة لكافة المراكز على مستوى الجمهورية بواقع 4209 قرية بقيمة 500 مليار جنيه ليستفيد 50 مليون مواطنا مصريا بالريف المصري.

 

المرحلة الثانية


تستهدف المرحلة الثانية من المشروع القومي لتطوير القرى المصرية  تطوير 1391 قرية وذلك بقيمة 150 مليار جنيه، ويستفيد 18 مليون مواطنا من تلك المرحلة.


ومن المقرر تنفيذ عدد من المشروعات بمرحلة لخدمة المرافق والبنية الأساسية، والتنمية الاقتصادية وتوفير  فرص عمل، بالإضافة إلى التدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة