وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة


تأكيدًا لانفرادنا.. «الرياضة» تتلقى تقريرًا رقابيًا عن فضيحة الهروب الكبير

كريم فؤاد

الأحد، 07 فبراير 2021 - 01:49 ص

بعد 8 أشهر من قيام "الأخبار المسائي" بتفجير الكارثة الكبرى على صفحاتها في العدد الصادر بتاريخ 24 يونيو 2020 تحت عنوان «الهروب الكبير.. الكونغ فو يسجل 14 عاملا قبل بطولة العالم للأندية بالأردن .. الاتحاد العربي يكشف المستور»، الذي تضمن فضح تورط أشخاص في الإساءة لسمعة مصر الرياضية خلال المشاركة في تلك البطولة عندما استعانوا بعدد من العمال على أنهم رياضيين وقاموا بإلحاقهم ببعثة الفراعنة المتجهة إلى الأردن دون أن يكون لهم أي صلة بالرياضة.

 

وتلقت وزارة الشباب والرياضة، تقريرا من إحدى الجهات الرقابية يكشف تفاصيل المخالفات المنسوبة إلى مجلس إدارة الاتحاد المصري للوشوو كونغ فو في واقعة هروب 14 شخصًا إلى الأردن تحت ستار المشاركة في بطولة العالم للأندية للكيك بوكسينج التي أقيمت في الأردن بعدما تفاجئ الاتحاد العربي للعبة بأن معظمهم غير رياضيين بل مجرد عمال هربوا داخل الأردن.

 

نتائج التحريات

وأسفرت تحريات الجهات الرقابية عن مسئولية 7 أشخاص وهم رئيس الاتحاد المصري للوشو كونغ فو وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، لقيامهم باستغلال وظائفهم بتسهيل خروج بعض الأشخاص لخارج البلاد عن طريق الموافقة على سفرهم كلاعبين ممثلين عن الاتحاد المصري للوشوو كونغ على خلاف الحقيقة.

 

كما أن المسئولية تقع أيضا على كل من المدير التنفيذي لنادي فاقوس قسم ثاني بمحافظة الشرقية، ومدير مركز شباب الخضارية بالشرقية، وأعضاء مجلس إدارة المركز ورئيس مجلس إدارة مركز شباب كفور نجم ومدير المركز قيامهم باعتماد محررات رسمية على غير الحقيقة لبعض الأشخاص متضمنة انتسابهم كأعضاء رياضيين بالنادي كلاعبي كيك بوكسينج وتقديمها للاتحاد المصري للكونغ فو لتسجيل اللاعبين المزعومين.

 

وكشف التقرير الرقابي، أن المسئولية تقع أيضا على (م. خ) و(هـ. م) مدربي كونغ فو لقيامهما بالاتفاق مع بعض الأشخاص على تسهيل خروجهم لخارج البلاد مستغلين علاقتهما ببعض المسئولين بالهيئات الرياضية.

 

بداية الكارثة

اشتمل التقرير على وصف تفصيلي لما حدث وكانت البداية مع موافقة مجلس إدارة الاتحاد المصري للكونغ فو، بسفر كل من نادي فاقوس الرياضي قسم ثان ومركز شباب الخضارية للمشاركة في البطولة، على أن يتم تسجيل الأندية واللاعبين بالاتحاد وسداد الرسوم المقررة قبل السفر وتم قيد 14 لاعبا من كل من نادي فاقوس قسم ثاني ومركز شباب كفور نجم ومركز شباب الخضارية.

 

ومن خلال المتابعة تبين قيام مسئولي اتحاد الكونغ فو بمخالفة لائحة النظام الأساسي للاتحاد المتضمنة على عدم إشراك الهيئة في النشاط لما لم يتوافر بها ملعب قانوني فضلا عن عدم وجود لاعبين يمارسون لعبة الكيك بوكسينج، كما تبين عدم قيام تلك الهيئات باتخاذ أية إجراءات لتسجيل عضويتها بالاتحاد.

 

سفر دون موافقة

 

وتبين قيام الاتحاد المصري للكونغ فو بمخالفة قانون الرياضة عبر موافقته على سفر تلك الهيئات دون الحصول على موافقة اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة، كما تبين تحرير استمارات قيد لـ 14 لاعبا بالاتحاد قبل تاريخ السفر للبطولة بأربعة أيام فقط.

 

وكشف التقرير الموجود في مكتب وزير الشباب والرياضة أنه بعد فحص موقف الهيئات الشبابية والرياضية المشاركة في البطولة أفاد المدير التنفيذي لنادي فاقوس قسم ثاني أن من قام بإنهاء إجراءات اللاعبين (هـ. ف ) مدرب كونغ فو، لا تربطه بالنادي أي صفة تعاقدية ومسئوليته الكاملة بالحصول على جميع الموافقات من الاتحاد لسفر اللاعبين للبطولة، كما تبين أن النادي غير مسجل بالاتحاد وأن اللاعبين المزعومين ليسوا أعضاء رياضيين بالنادي.

 

عملية الهروب

 

كشف التقرير الرقابي أنه بعد الرجوع إلى الإدارة العامة للجوازات والهجرة للكشف عن عدد 13 لاعبًا السابق الإشارة إليهم حتى تاريخ 13 يوليو 2020 تبين سفر 12 لاعبا من ضمن تلك المجموعة إلى مدينة عمان بتاريخ 13 مارس 2019 وتمت عودة 2 لاعب إلى مصر 18 مارس 2019 وهو التاريخ المحدد لعودة البعثة بعد انتهاء فعاليات البطولة.

 

وتابع التقرير أنه لم يستدل على أية بيانات عودة 6 لاعبين كما تمت عودة لاعب عقب الميعاد المقرر للعودة لمدة 8 شهور قد سافر مرة أخرى لذات الواجهة ولم يستدل على أية بيانات للعودة، فيما تمت عودة ثلاثة أشخاص من البعثة بتواريخ مختلفة بعد الميعاد المقرر للعودة بمدد تتراوح بين 6 إلى 8 شهور لتعذر حصولهم على فرص للعمل بالأردن.

 

التستر على الجريمة

 

عند مناقشة رئيس الاتحاد المصري للوشو كونغ فو قال، بإن الاتحاد لم يقم بتسجيل اللاعبين على منظومة القيد الإلكتروني وأن تحرير استمارات القيد لهم والممهورة بختم الاتحاد هو خطأ إداري وأن الموافقة على سفر الأندية سالفة الذكر كان يجب أن يتم عقب تسجيلهم في الاتحاد وقد أسفرت التحريات عدم صحة ذلك.

 

فيما قام رئيس الاتحاد العربي للكيك بوكسينج باسل الشاعر بمخاطبة أشرف صبحي بعد اكتشاف تلك الأزمة وبما حدث من رئيس الاتحاد المصري للكونغ فو وحتى تلك اللحظة ينتظر الاتحاد العربي للكيك بوكسينج نتائج تلك التحقيقات والقرار المنتظر من الوزارة تجاه تلك الكارثة.

اقرأ أيضا| «الإدارية العليا» تكشف قضية فساد كبرى بالمحليات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة