طائر الأطيش الأزرق القدمين
طائر الأطيش الأزرق القدمين


صاحب الأرجل الزرقاء.. أكثر طيور الإكوادور غرابة

منى إمام

الأحد، 07 فبراير 2021 - 12:03 م

«طائر الأطيش» الأزرق القدمين، أكثر الطيور غرابة وتميزاً على الإطلاق، وتتمتع بإطلالة مميزة بفضل قدميه الزرقاوتين والشرائط البيضاء الكثيفة على الجزء الخلفي من رقبته، إضافة إلى منقاره الكبير الذي يتوسط وجهه.

وتبلغ طول الأطيش أزرق القدمين 81 سم ووزنها 1.5 كجرام ، والإناث أكبر قليلا من الذكور، وله أجنحة طويلة وذيل على شكل مثلث، أما ما يميزها فهو لون قدميها الأزرق الفاتح، وأما منقارها فيتميز بلون الأزرق الفيروز وأيضا يتميز هذا الطائر أن الذكور تمارس بعض التهريج المضحك لإثارة الإناث من أجل التزاوج. 



يعتبر من الطيور البحرية الاستوائية متوسطة الحجم والنادرة المهددة بالانقراض، ولا يتواجد إلا على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وبكثرة في المحيطات الاستوائية، أما سبب تسميته إنه كان يقف للاستراحة على ظهر السفن المبحرة مما يسهل على البحارة الإمساك به، وسمى عادة بالمغفلين لأنها طيور خرقاء ولا تحسن المشي في اليابسة.

يفضل طائر الأطيش التجول في ساعات الليل بعيداً عن الكائنات الأخرى المفترسة، وغالباً ما تتغذى على الأسماك الصغيرة التي تسبح على مقربة من سطح الماء، وتضع أنثى طائر الأطيش ما بين 1 إلى 3 بيضات في السنة، تعمل على تدفئتها حتى تفقس، وعند انخفاض الحرارة تستخدم الأم قدميها لتغطية الصغار لإبقائهم دافئين، أما الذكر فتبقى عليه مهمة جمع الطعام للأم والصغار.

أقرأ أيضا|| مساحتها 1400 متر .. أكبر «منحوتة» طائر يقف على صخرة مهيبة | صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة