لوقف «نزيف القضبان».. 4 مشروعات تنفذها «السكة الحديد» في 2021
لوقف «نزيف القضبان».. 4 مشروعات تنفذها «السكة الحديد» في 2021


لوقف «نزيف القضبان».. 4 مشروعات تنفذها «السكة الحديد» في 2021

نشوة حميدة

الأحد، 07 فبراير 2021 - 02:25 م

تنفذ الهيئة القومية لسكك حديد مصر خلال الفترة الحالية، عدد من المشروعات الجديدة التي تستهدف رفع كفاءة التشغيل وتقليل تدخل العنصر البشري في تشغيل المنظومة مما يساهم بشكل كبير في السيطرة على الأخطاء مما يقلل معدلات الحوادث أو نزيف الدماء على القضبان، والعمل بأسطول جديد بدلًا مم الأسطول القديم الذي تخطى عمره أكثر من 40 عامًا.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز المشروعات الحديثة بالسكك الحديدية التي تساهم في تقليل الحوادث ووقف نزيف القضبان كالتالي:

 

تحديث الأسطول
البداية من تحديث الأسطول، حيث تستهدف السكك الحديدية الاعتماد على جرارات وعربات جديدة على جميع الخطوط بدلًا من العربات والجرارات القديمة التي تعاني من مشاكل فنية وتسبب في الحوادث.

جرارات أمريكية
وتم مؤخرًا تشغيل 100 جرار أمريكي جديد على السكك الحديدية من أصل 110 جرارات من الصفقة التي أبرمتها مع شركة «جنرال إلكتريك» الأمريكية، لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة، ومن المقرر وصول الـ10 جرارات الجديدة خلال شهر فبراير الجاري.


وكان الاتفاقية قد شملت إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملًا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

عربات روسية
وبالنسبة للعربات الروسية، فتم استقبال 243 عربة قطارات روسية «عادية- ذات تهوية ديناميكية» من إجمالي صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة، والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، التي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة «ترانسماش» الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.


جدير بالذكر أن صفقة الـ1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية».


من جانبه، كشف المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، إلى اتجاه الهيئة لإحلال الجرارات الأمريكية والعربات الروسية الجديدة محل الأسطول القديم الذي تخطى عمره أكثر من 40 عاما، مضيفًا: «سيتم تحديث أسطول السكة الحديد بالكامل تدريجيا خلال الثلاث سنوات القادمة ليري المواطن المصري سكك حديد جديدة، وقطارات جديدة بالكامل وكذلك إشارات ومزلقانات محدثة على الطريقة الأوروبية، فيما يتم إدارة هذه المنظومة بالكامل بـ«الكمبيوتر»، لتقليل أخطاء العنصر البشري التي قد تتسبب في وقوع حوادث».

تحديث الإشارات 
وتنفذ هيئة السكك الحديدية مشروعًا ضخمًا لتحديث الإشارات من أجل زيادة معدلات الأمان بمسير القطارات وتقليل الحوادث التي تنجم عن تدخلات العنصر البشري، إضافة إلى تخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع.


ويأتي ذلك تجنبًا لحوادث اقتحام الإشارات والتسبب في إزهاق الأرواح كما حدث فواقعة قطار أسيوط الذي شهد وفاة 3 وإصابة 3 آخرين بعد اقتحام «ونش» لإشارة السكة الحديد واصطدامه بقطار المشار إليه.
وتهدف خطة وزارة النقل إلى تنفيذ مشروعات حالية ومستقبلية لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول إجمالي يصل إلى حوالي 1800 كم بتكلفة إجمالية تصل إلى 46.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.


وتقدم العمل في مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية ( خط القاهرة – الإسكندرية بطول 208 كيلومتر وخط بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد، والوصلة من الزقازيق حتى أبو كبير بطول 214 كيلومتر وخط بني سويف – أسيوط بطول 250 كيلومتر وخط أسيوط – نجع حمادي بطول 181 كيلومتر.


أما خط السكك الحديدية (بنها/ الزقازيق/ الإسماعيلية/ بورسعيد)، فيشهد أعمال تحديث إضافة إلى وصلة الزقازيق/ أبوكبير بطول 214 كم، ويشمل هذا الخط 21 برجا رئيسيا 19 برجا ثانوية على مساره، على أن يتوالى دخول باقي الأبراج الخدمة وفقاً لنظام الارتباط الإلكتروني الذي يتم تنفيذه.  

مزلقانات إلكترونية
كما تقوم هيئة السكة الحديد بتطوير المزلقانات وتحويلها من العمل بالنظام الميكانيكي أو اليدوي إلى النظام الإلكتروني من أجل زيادة معدلات الأمان والسلامة لمسير القطارات. 


كان رئيس هيئة السكة الحديد، أشرف رسلان، قد أكد أن هناك 1332 مزلقانا على مستوى الجمهورية، يتم العمل في 1102 مزلقان يتم تطويرها بشكل كامل سواء على صعيد نظم التحكم، أو التطوير المدني «الإنشائي»، تم الانتهاء مدنيا من 720، حيث يتم إعادة التخطيط وإنشاء حارتين (ذهاب وعودة) وجزيرة وسطى، وإنشاء علامات إرشادية وكشك خاص لعامل المزلقان، مجهز بدورة مياه، ليراقب فيه الحركة.


وذكر أنه تم تطوير 475 مزلقانا بـ«نظم التحكم» الذي يعتمد على تحديث أساليب العمل الآلية بها، بحيث يغلق المزلقان مع حركة القطارات عن طريق بوابات إلكترونية، لتقليل تدخل العامل البشري في مسير القطارات وسلامة وأمان عبور المركبات بالمزلقان وكذلك سلامة مسير القطار.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة