وزيرة البيئة
وزيرة البيئة


في 8 نقاط.. الخطة المستقبلية للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة

إنجي خليفة

الأحد، 07 فبراير 2021 - 03:52 م

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين إن الوزارة تتولى التخطيط لمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة، والدعم الفني لمراجعة والموافقة على التصميمات الفنية للبنية التحتية ومتابعة التنفيذ.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» في 8 نقاط الخطة المستقبلية للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة :

1- تم إعداد ومناقشة خطة العمل المقترحة بالإشتراك مع جهاز تنظيم و إدارة المخلفات وذلك بالتوازي مع الانتهاء من التوقيع علي العقد التنفيذي للمشروع PIC فور موافقة الجهات المعنية.

2. عقد دورات تدريبية للجهات الحكومية المعنية والمحليات والقطاع الخاص وطلاب الدراسات العليا المعنيين بالدراسات البيئية.

3. تفعيل المنصة الإلكترونية للمخلفاتWaste Portal Egypt (WPE) والتي سيتم إطلاقها في إطار المرحلة الثانية من مكون الدعم الفني للبرنامج كجزء من الصفحة الإلكترونية للبرنامج والتي تتناول تشبيك شركات القطاع الخاص ببعضها البعض ومع منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية والجهات الاستثمارية والتي تعد أيضاً بمثابة منصة لتفعيل الحوار وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات بين تلك الجهات.

4. رفع الوعي بأهمية تطبيق منظومة النظافة المتكاملة وتفعيل المشاركة المجتمعية لتنفيذ المبادرات الميدانية البيئية بالتركيزعلى الشباب والمرأة.

5. تمكين وحدات إدارة المخلفات بالمحافظات الأربع للقيام بدورها الرقابي والتنظيمي والفني.

6. بناء قدرات العاملين والمسئولين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات لأداء مهامه الوظيفية وفقاً لما ورد بقرار انشاؤه.

7. استمرار دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر العاملة بقطاع المخلفات.

8. إدراج البعد البيئي للمخلفات بمناهج التعليم الفني والتدريب المهني.

يذكر أن وزيرة البيئة أوضحت أن العام المالي الحالي للمنظومة يستهدف إنشاء 9 محطات وسيطة ثابتة في 6 محافظات، قامت الأسبوع الماضي لجان من التنمية المحلية والبيئة والهيئة العربية للتصنيع بمعاينة مواقعها، إلى جانب استكمال البنية التحتية للمدافن في 3 محافظات.

و أكدت وزيرة البيئة على تنفيذ 80% من البنية التحتية لمنظومة المخلفات بالقاهرة، من محطات وسيطة ومصانع، وإضافة خلية بمدفن العبور حتى الانتهاء من المجمع المتكامل لإدارة المخلفات في العاشر من رمضان.

وأوضحت وزيرة البيئة أن مشاركة القطاع الخاص فى الجزء الخاص بالتدوير تستهدف تنفيذ محطات المعالجة لتحويل المخلفات لطاقة، والتي تم إحراز نتائج مبشرة بها بدءًا من إقرار تعريفة تحويل المخلفات لطاقة بقيمة 140 قرش/ كيلووات؛ حيث تقدمت في المشروع 93 شركة، وتم اختيار 8 شركات للبدء في 8 محافظات باستثمارات 385 مليون دولار.


وأضافت أن آلية الشراكة مع القطاع الخاص لا يمكن أن تطبق بنفس المعايير في كل النواحي، فكل جزء من المنظومة يحتاج آليات مختلفة للشراكة، لذا سيتم عمل تصور كامل لتوزيع مصانع تحويل المخلفات لطاقة ومصانع التدوير لإنتاج سماد أو وقود بديل، وتحديد عوامل الجذب وحوافز الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص بها.


وتم الاتفاق على أن يقوم وزير التنمية المحلية بإعداد تصور كامل عن الأعباء المالية المطلوبة في المرحلتين الأولى والثانية لاستكمال تنفيذ البنية التحتية للمنظومة، وتقوم وزيرة البيئة بإعداد تصور كامل وخارطة طريق لآلية شراكة الحكومة مع القطاع الخاص فى تنفيذ المنظومة.

 

شاهد ايضا :- استجابة «البيئة» لشكوى نواب البرلمان من التضرر من مصنع بالإسكندرية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة