عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك


رئيس وزراء السودان: موقفنا ثابت.. لا حرب مع إثيوبيا

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 07 فبراير 2021 - 08:39 م

أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك موقف السودان  ثيوبيا فيما يلي قضية الحدود باعتبار أنها قضية محسومة منذ اتفاقيات عام ١٩٠٢، وما تبقى هو وضع علامات الحدود وبقية القضايا، التي يمكن النظر إليها بروح حسن الجوار والعلاقات القديمة بين البلدين، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السودانية "سونا".

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأحد 7 فبراير، بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء، وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، وذلك بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس ووزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين ووزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى السودان روبرت فان دوول.

وتحدث حمدوك، خلال اللقاء، عن موقف السودان فيما يخص مشروع سد النهضة وانشغاله بالأثر الذي أحدثه على السودان وعلى الكثير من المشاريع السودانية خلال الملء الأول في العام الماضي بخمسة مليارات متر مكعب.

وأشار حمدوك إلى أن إقبال إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة في شهر يوليوالمقبل بدون اتفاق بين الأطراف في إطار القانون الدولي يضمن سلامة التشغيل وتبادل المعلومات سيكون له أثر كارثي على السودان، وخاصة على أكثر من عشرين مليون مواطن سوداني يعيشون على ضفاف النيل الازرق.

وأكد حمدوك أن السودان يدعو إلى أن يقوم السد على أُسس القانون الدولي الذي يحفظ لكل الأطراف حقوقها، وأن لا يتأثر أي طرف.

اقرأ أيضًا: غدًا.. إعلان الحكومة السودانية الجديدة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة