صناديق البريد
صناديق البريد


«خزانة الأسرار».. أين ظهرت صناديق البريد لأول مرة ؟

ريم الزاهد

الأحد، 07 فبراير 2021 - 09:07 م

"صندوق صغير" ولكنه يحمل الكثير من المشاعر المختلفة فرحة وحزن واشتياق وفراق، ولا يعلم أحد ما بداخله سوى المرسل والمستقبل.. "صندوق البريد" ملك أسرار منذ قديم الأزل.

 

يرجع تاريخ ظهور فكرة "صندوق البريد" وابتكر وضعَ صناديق خارجية مخصصة لاستقبال البريد هو الفرنسي "جان جاك دي فيلايوكان" في عام 1653، حيث كانت في ذلك الوقت مشكلة استقبال البريد في باريس، التي كانت تمتلك أربعةَ مكاتب للبريد، فقام بابتكار صناديق كبيرة نسبياً ووضعها في الشوارع الرئيسة؛ لتساعد الفرنسيين على وضع بريدهم فيها بدل الذهاب إلى أحد مراكز البريد وإسقاط رسائلهم فيه، ووضع الصناديق على الحائط في أركان أهم الشوارع الرئيسة للعاصمة باريس.

 

اقرأ أيضا| «الاتصالات» تستعير أقدم مركبة لنقل البريد

 

وبذلك سهل على العاملين في مكاتب البريد جمع الرسائل دون اكتظاظ المرسلين، ولقَبول الرسالة يجب أن تحتوي على أجرة البريد، والتي كانت تقبض من ثمن الطابع، فبات عمال البريد وقتها يجمعون الرسائل من صناديق البريد الموزعة في مختلف أنحاء باريس ثلاث مرات يومياً.

 

وفي المؤسسات تكون الصناديق في حجرة واحدة؛ ومن هنا جاءت التسمية pigeon-hole messagebox؛ لأن الصناديق المتراصة قرب بعضها البعض تشبه تلك الحجيرات المستخدمة في سباق الحمام الزاجل، للاحتفاظ بالحيوانات أثناء نقلها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة