جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

أهالينا ردًا على تطوير ريفهم يعيشون أحلام الحياة الكريمة

جلال دويدار

الأحد، 07 فبراير 2021 - 09:07 م

 

أفراح واحتفالات سادت القرى التى شملتها خطة تطوير الريف المصرى. أهالينا الفلاحون لا يصدقون ولا يتخيلون أن تحظى قراهم المنسية باهتمام الدولة. إنهم لم يدر بخلدهم أن يأتى اليوم الذى يتم فيه إدخال المرافق من مياه وصرف صحى إلى قراهم. ليس تجاوزاً ما ذكره بعضهم بأنهم بتنفيذ هذا المشروع سوف يخرجون إلى الدنيا.

هذا المشروع التطويرى الحضارى سوف يشمل تمهيد الطرق وتغطيتها بالأسفلت بما يعنى انتهاء معاناتهم خاصة فى الأيام الممطرة. ليس هذا فحسب وإنما ستكون هناك مراكز صحية وخدمية بالاضافة إلى اقامة وتطوير مراكز الشباب. يضاف إلى ذلك ما هو أهم لأهل الريف ولكل مصر ألا وهو الانتقال إلى مرحلة استخدام وسائل الرى الحديث لتوفير المياه لزيادة الإنتاج وحماية الأرض الزراعية من ظاهرة التطبيل.

استكمالاً لهذه المنظومة تجرى حاليا وعلى أوسع نطاق أضخم عملية لتبطين الترع للحفاظ على مياهها من التسرب إلى باطن الأرض. حول هذا الشأن فإنه من المؤكد أن ما سوف تشهده قرى الريف المصرى فى إطار مبادرة حياة كريمة التى يتبناها الرئيس السيسى سوف يغير من حياة أهاليها. هذا التطور سوف تكون له انعكاسات جذرية وإيجابية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمصر المحروسة.

لا توصيف لعملية تطوير قرى مصر − بعد عقود بل قرون من النسيان والإهمال − سوى أنه يستحق أكثر من الوصف بالعملاق والقومي. إنه وكما ذكرت فى مقال سابق سوف يؤدى إلى تغيير شامل فى صورة ومستقبل مصر ومخطط تنميتها. لا جدال أن هناك العديد والعديد من الفرص الاستثمارية المتاحة استنادا إلى ما يمكن أن يوفره الريف المصرى.

يأتى ضمن هذا إقامة مشروعات للمنتجات الغذائية التى تعتمد على ما تجود به الأرض من انتاج زراعى يشمل الخضراوات والفواكه بطعمها المتميز. وجود هذه المصانع بالقرب من مراكز الإنتاج سوف يساهم فى خفض التكلفة بما يتيح عرضها محليا بأسعار مناسبة وزيادة قدرتنا على المنافسة التصديرية. يضاف إلى ذلك إتاحة فرص عمل للأجيال الجديدة.

 وفى اطار السعى لتسهيل الخدمات ذات التأثيرات الإيجابية لأبناء الريف المصرى فان ذلك يتطلب التوسع فى فروع الأجهزة الخدمية كالبنوك والبريد والسجل المدنى ورخص السيارات. أخيرا ومن هذا المنطلق أقول أن مشروع تطوير الريف المصرى هو وبكل المقاييس تعظيم للتنمية الشاملة المستديمة والمستهدفة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة