المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جريفيث
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جريفيث


حوار| متحدثة الخارجية الأمريكية: مصر شريك مهم لنا.. ونعمل على استقرار ليبيا

صابر سعد

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 12:53 ص

 

- حان الوقت لإنعاش الحوار بين فلسطين وإسرائيل.. وملتزمون بحل الدولتين
- نتشاور مع الأمم المتحدة للتوصل لتسوية سياسية لإنهاء الحرب في سوريا
- ندعو الجهات الفاعلة في ليبيا لتسليم المهام للسلطة الجديدة بشكل سلس
- سنعمل مع حلفاءنا لمواجهة برامج إيران الصاروخية والنووية
- مصر ودول الخليج العربي من شركاء الولايات المتحدة المهمين بالمنطقة

منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن مقاليد الحكم في 20 يناير الماضي، بدأت خيوط سياسته الخارجية تتضح شيئًا فشيئا، وخاصة بعد تعيينه وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

«بوابة أخبار اليوم » أجرت حوارًا مع المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جريفيث، والتي تحدثت عن الدور المهم لمصر في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن كون دول الخليج العربي شركاء للولايات المتحدة، وكشفت عن سعي بلادها للتوصل لحل الدولتين وإحياء الحوار بين الفلسطينيين والإسرائليين، بالإضافة تأكيد بلادها على ضرورة مواجهة برامج إيران النووية والصاروخية.

وإلى نص الحوار..

- كيف ترون العلاقات مع مصر دول الخليج في الفترة المقبلة؟
تبقى كل من دول الخليج ومصر من شركاء الولايات المتحدة المهمين في المنطقة، وقام الوزير بلينكن بإجراء عدة مكالمات هاتفية مع عدد من الشركاء الإقليميين ونحن نتطلع للعمل مع كل أصدقائنا وشركائنا على مختلف الملفات الإقليمية بهدف تعزيز منطقة أكثر أمنًا واستقرارًا.

- هل ستتوصلون لحل القضية الفلسطينية في عهد بايدن؟
سياسة الرئيس بايدن تركز على الالتزام بحل الدولتين، ونحن نعتقد بأن الوقت الآن مناسب لإنعاش العلاقات مع كل من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني لذلك نحن في صدد مناقشات في الوقت الحالي.

إن الولايات المتحدة مازالت ملتزمة بأمن إسرائيل ونتمنى أن نرى كل من الإسرائيليين والفلسطينيين يعيشون معاً في سلام وأمن وأن تتحقق تطلعات كلا الطرفين، وبشكل عام هذه الإدارة تعارض أي إجراءات أحادية الجانب لأن ذلك يزيد من صعوبة الوضع.

- ما رؤيتكم لحل الأزمة الليبية خاصة مع وجود ميليشيات مسلحة؟
تعطي الولايات المتحدة الأولوية لإيجاد حل سياسي شامل تفاوضي للنزاع الليبي، ونرحب بالاتفاق الذي توصل إليه منتدى الحوار السياسي الليبي بشأن سلطة تنفيذية ليبية مؤقتة موحدة مكلفة بقيادة البلاد إلى الانتخابات الوطنية المحددة في ديسمبر من هذا العام.

ندعو كافة السلطات والجهات الفاعلة الليبية الحالية إلى ضمان تسليم سلس وبناء لكافة الاختصاصات والواجبات إلى السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة، فهدف الولايات المتحدة أن تتمتع ليبيا بالسيادة والاستقلال والاستقرار وسنعمل على تنسيق الجهود الدولية لدعم هذا الهدف.

- حدثينا عن موقف الولايات المتحدة من الأزمة السورية؟
نحن الآن نقوم بالتشاور الوثيق مع حلفائنا وشركائنا والأمم المتحدة، بهدف تجديد جهود الولايات المتحدة للتوصل لتسوية سياسية لإنهاء الحرب في سوريا ووقف معاناة المدنيين. 

يجب أن تعالج التسوية السياسية الأسباب الكامنة التي أدت إلى ما يقرب من عقد من الحرب، وسنستخدم الأدوات المتاحة لنا، بما في ذلك الضغط الاقتصادي، للضغط من أجل إصلاح ذي مغزى وتحقيق المساءلة، وسنواصل دعم دور الأمم المتحدة في التفاوض على تسوية سياسية بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254، كما أننا سنواصل تقديم مساعداتنا الإنسانية لأنه هناك كارثة إنسانية حقيقية ويجب وقف معاناة الشعب السوري.

- ما خطواتكم لمنع إيران من صنع سلاح نووي؟
الولايات المتحدة مستعدة للمضي قدمًا في طريق الدبلوماسية، إذا اتخذت إيران خطوات جدية لإظهار استعدادها أيضًا للسير في نفس الطريق.

وكما قال الرئيس بايدن، إذا عادت إيران إلى الامتثال الصارم لخطة العمل الشاملة المشتركة، فإن الولايات المتحدة مستعدة لمناقشة إبرام اتفاق جديد.

نسعى إلى إبرام اتفاق شامل أقوى ويستمر لفترة أطول، وسنعمل مع حلفائنا وشركائنا لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، بما في ذلك دعمها للجماعات والأحزاب العنيفة وبرامجها الصاروخية والنووية.

- هل ستفرضون عقوبات على تركيا بسبب منظومة S400 بالتزامن مع قيامها بزعزعة استقرار المتوسط؟ 
تركيا حليف لنا في الناتو ولدينا معها مصالح مشتركة في مكافحة الإرهاب وإنهاء الصراع في سوريا.. قد نختلف في الآراء حول بعض القضايا ولكننا سنعمل معها على الأولويات المشتركة والمسؤولين في إدارة الرئيس بايدن بدأوا بالتحدث مع نظرائهم الأتراك، ومازلنا نعتقد بأن نظام الدفاع الجوي S-400 لا يتوافق مع معدات حلف الناتو.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة