الناقد الكبير رجاء النقاش
الناقد الكبير رجاء النقاش


«رجاء النقاش».. مسيرة أدبية وصحفية حافلة| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 10:48 ص

 

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «رجاء النقاش.. مسيرة أدبية وصحفية حافلة»، وهو صاحب مدرسة نقدية منفردة ولم يكن روائيا لكنه عندما كان يكتب عن روائي فإن المكتب عنه يحصل على شهادة الاعتراف.

وينتمي الناقد الكبير رجاء النقاش الذي يوافق اليوم ذكرى وفاته عام 2008 إلى أسرة ضمت مثقفين بارزين، فكان شقيقه الراحل وحيد النقاش مترجمًا وناقدًا وشقيقه الآخر فكري النقاش مؤلفًا مسرحيًا وتولت شقيقته فريدة النقاش رئاسة تحرير أدب ونقد لنحو 20 عامًا، ثم أصبحت منذ بداية عام 2006 رئيس تحرير صحيفة الأهالي لسان حال حزب التجمع.
 
وكان النقاش ناقدًا وكاتبًا صحفيًا وتخرج في جامعة القاهرة بقسم اللغة العربية عام 1956 وعمل بعدها محررًا بمجلة روزاليوسف بين عامي 1959 وبين عامي 1961، ثم عمل محررًا أدبيًا في أخبار اليوم والأخبار في الفترة من 1961 حتى 1964.
 وتولى منصب رئيس تحرير عدد من المجلات المعروفة منها «الكواكب والهلال والتلفزيون» ثم مارس النقد الأدبي وهو طالب في السنة الأولى وكان ينشر مقالاته في هذا الوقت في مجلة الآداب ببيروت ثم عمل في جريدة الأخبار وترأس تحرير مجلة الكواكب الأسبوعية ودورية الهلال الشهرية وجعل من مجلة الإذاعة والتلفزيون مطبوعة ذات توجه ثقافي ونشر بها روايات المراية لنجيب محفوظ قبل صدورها في كتاب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة