بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


نتنياهو يغادر قاعة المحاكمة بعد نفيه التهم ضده

أحمد نزيه

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 12:55 م

مثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومتهمون آخرون، صباح اليوم الاثنين 8 فبراير، أمام القضاة للرد على التهم الموجهة إليهم في ملفات فساد، المسلطة ضد نتنياهو.

وانطلقت صباح اليوم جلسة الاستماع للوائح الاتهام في ملفات الفساد المعروفة بملف 1000 و2000 و4000، والتي تحتوي في ثناياها اتهامات موجهة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي وإلى عدد من رجال الأعمال الإسرائيليين، حسبما أورد موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

وأشار الموقع إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو غادر قاعة المحكمة بعد أن نفى جملة وتفصيلًا التهم الموجهة إليه في ثلاث ملفات فساد وبعد أن تلا القضاة على مسمعه فحوى التهم المنسوبة إليه.

وتأجلت محاكمة نتنياهو لأكثر من مرة، بدايةً من شهر مايو العام الماضي، بحجة توجيه الجهود الحكومية لمكافحة تفشي وباء فيروس كورونا.

وكان يُنتظر أن يمثل نتنياهو للمحاكمة في 13 يناير الماضي، بيد أنه تم إرحاء موعد المحاكمة، نظرًا لفرض السلطات الإسرائيلية إغلاقًا مشددًا لمكافحة تفشي وباء كورونا.

لوائح الاتهام ضد نتنياهو

ويواجه نتنياهو، لوائح اتهامات بالفساد وغش الأمانة، بعد أن قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في شهر فبراير عام 2020، ثلاث لوائح اتهام بالرشوة والغش وخيانة الأمانة ضد نتنياهو، والمعروفة إعلاميا بالملف "1000" والملف "2000" والملف "4000".

ويتعلق الملف "1000"، بقضية الهدايا، وملابساتها أن نتنياهو حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل (العملة الإسرائيلية).

أما الملف "2000" فيتعلق بقضية (نتنياهو-موزيس)، وملابساتها أن رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب صحيفة "يديعوت احرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" في مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه.

ويتعلق الملف الأخير "4000"، بقضية (بيزك-والا)، الملابسات أن رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبه بهما بتلقي الرشوة، والوفتش مشتبه به بتقديم رشوة.

اقرأ أيضًا: بعد تثبيت موعد محاكمته.. تفاصيل قضايا الفساد المتهم فيها نتنياهو 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة