مسبار الأمل
مسبار الأمل


الإمارات تسبق ناسا والصين في الوصول للمريخ| فيديو

وائل نبيل

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 05:17 م

 

قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية اليوم الاثنين، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، سبقت منافيسها الصين وناسا في الوصول إلى الكوكب الأحمر المريخ.
  
وبحسب الصحيفة، فمن المقرر أن يصل ثلاثة مستكشفين آليين، أطلقتهم ثلاث دول مختلفة إلى المريخ في غضون أيام، بعد دفع مئات الملايين من الأميال عبر الفضاء.

وتصل المركبة المدارية الإماراتية، المسماة هوب "الأمل"، إلى المريخ يوم الثلاثاء ، تليها بعد أقل من 24 ساعة المركبة المدارية الصينية ، تيانوين -1.

وستصل مركبة ناسا "المثابرة"، بعد أسبوع ، في 18 فبراير، لجمع الصخور لإعادتها إلى الأرض - وهي خطوة أساسية في تحديد ما إذا كانت الحياة موجودة على كوكب المريخ.

ومهمة "المثابرة" التي تبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار هي المحطة الأولى في جهد أمريكي - أوروبي، لجلب عينات من المريخ إلى الأرض في العقد المقبل.

وقد تم إطلاق "الأمل" ، و" تيانوين -1"، و"المثابرة" في غضون 12 يومًا من بعضها البعض في النصف الثاني من يوليو من العام الماضي.

واستفادت الإمارات العربية المتحدة والصين والولايات المتحدة من فترة في يوليو الماضي عندما كان المريخ والأرض متحالفين بشكل إيجابي لإطلاق بعثاتهم الاستكشافية إلى الكوكب الأحمر.

ولن تهبط الأمل Hope ، التي كانت الأولى من بين الثلاثة التي تم إطلاقها، في 19 يوليو من مركز تانيجاشيما للفضاء الياباني، على سطح المريخ، ولكنها ستأخذ قراءات من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وسوف يساعد في الإجابة على الأسئلة الرئيسية حول الغلاف الجوي للمريخ، وفقدان غازات الهيدروجين والأكسجين في الفضاء على مدار عام مريخي واحد أو ما يقرب من عامين على الأرض.

وتسعى المركبة الفضائية التي يطلق عليها اسم  "الأمل" باللغة العربية ، إلى مدار عالٍ بشكل خاص - 13500 × 27000 ميل - لمراقبة طقس المريخ.

وقال عمران شرف مدير المشروع في الإمارات العربية المتحدة: " في انتظار وصول أول رحلة من أصل ثلاثة، نحن متحمسون للغاية كمهندسين وعلماء، وفي نفس الوقت نشعر بالتوتر الشديد والسعادة والقلق والخوف".

وتعمل ست مركبات فضائية حاليًا حول المريخ، ثلاث منها من الولايات المتحدة، واثنتان من أوروبا، وواحدة من الهند. وتأمل الإمارات في أن تصبح السابعة بمهمتها.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة