سبيل رقية دودو
سبيل رقية دودو


واجهته الأجمل فى الأسبلة العثمانية.. «رقية دودو» يستعيد بريقه

أشرف إكرام

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 10:02 م

أنشأته "بدوية بنت شاهين" على روح ابنتها "رقية دودو" فى عام ١١٧٤هـ، حسبما أشارت العديد من النقوش الكتابية. ويتميز بواجهة تعتبر من أجمل واجهات الأسبلة العثمانية الموجودة بالقاهرة.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن  الانتهاء من أعمال ترميم وتطوير السبيل بالتعاون مع تفتيش آثار منطقة الدرب الأحمر والسيدة عائشة، وأوضح العميد مهندس هشام سمير المُشرف على مشروع القاهرة التاريخية أن التطوير يأتى فى إطار المشروع الذى أطلقته الوزارة لترميم وإنقاذ ١٠٠ مبنى أثرى بالقاهرة التاريخية، ويهدف إلى ترميم ورفع كفاءة المبانى الأثرية وترميمها لتكون على مسار الزيارة الأثرى والسياحي.

 وأضاف أن أعمال الترميم نُفذت وفقاً للأصول الفنية والأثرية للخرائط والوثائق القديمة للسبيل، حيث شملت أعمال التوثيق المعمارى والترميم الدقيق لواجهة السبيل، ولإظهار تغشيات الشبابيك النحاسية المُزخرفة بها.

 

وأشار إلي أن أعمال الترميم الداخلية للسبيل تضمنت ترميم الأرضية الرخامية لغُرفة التسبيل، وترميم وعزل سقف الغرفة الخشبية المُزخرف، والشبابيك والكتبيات الخشبية الموجودة بغرفة الكتاب وتأهيل المنطقة الخلفية للسبيل.

 

ومن جانبه، قال الأثرى محمود عبد الباسط مدير عام القاهرة التاريخية إنه خلال أعمال الترميم تم الكشف عن المنسوب الأثري، ودَرج السلم الحجرى لكتلة الدخول الرئيسية، كما تم تطوير شبكة الكهرباء ووضع نظام إضاءة جديد متكامل من الداخل والخارج، وأوضح أن زوج بدوية اسمه رضوان كتخدا ولم يكتب اسمه على هذه المنشأة نظرا لهزيمته أمام خصومه المماليك ومقتله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة