صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التموين : غرفة عمليات مركزية لمتابعة الأوكازيون الشتوي 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 04:09 ص

فتحية شرباش وعبير حمدى

استعدادًا لمعارض «أهلاً رمضان»، ومتابعة الأوكازيون الشتوى تعقد وزارة التموين والتجارة الداخلية والاتحاد العام للغرف التجارية غدًا الأربعاء اجتماعاً لمناقشة الاستعدادات الخاصة لإقامة معارض «أهلاً رمضان» على مستوى المحافظات، وذلك بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظين. 

 وأشار رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس إبراهيم العربي في تصريحات أمس على هامش اجتماع مجلس إدارة الاتحاد في مدينة شرم الشيخ إلى أنه سيتم مناقشة نسب التخفيضات والعروض التى سيقدمها المصنعون والتجار، والسلاسل التجارية مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا. 

 وأكد وجود تنسيق كامل بين الحكومة والقطاع الخاص لتوفير جميع احتياجات المواطنين من السلع بأسعار مناسبة من جميع سلاسل الإمداد المنتشرة في مختلف المحافظات خاصة في شهر رمضان الذي ترتفع فيه معدلات الاستهلاك، منوهاً إلى أن شهر رمضان يعد فرصة مناسبة للتجار لتنشيط مبيعاتهم، وحدوث رواج في الأسواق. 

 ورداً على سؤال بشأن قيام بعض التجار بالمغالاة فى أسعار منتجاتهم، أوضح العربي أن المستهلك المصري أصبح أكثر وعياً، يقوم بالمفاضلة بين مختلف أنواع السلع، وتحديد المحال التي تقدم خصومات حقيقية، قبل اتخاذه لأي قرار شرائي، مشيراً إلى أن التقدم التكنولوجي في وسائل الاتصال، والاتجاه للرقمنة، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، سهل عملية نقل وتبادل المعلومات. 


وشدد العربي على أهمية الدور الفعال لجهاز حماية المستهلك، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ومباحث التموين في ضبط السوق، ومنع الممارسات التي من شأنها الإضرار بالمستهلكين.

ومن ناحية أخرى أعلن أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين لشؤون التجازة الداخلية رئيس جهاز حماية المستهلك مشاركة 282 محلاً فى أول يوم عمل للأوكازيون الشتوى، لافتاً إلى أن الرقابة التموينية والجهاز ومباحث التموين سوف يقومون بمراقبة الأوكازيون والباب مفتوح أمام المحلات التجارية التي تريد المشاركة. 


 كما أكد أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين لشؤون التجازة الداخلية ورئيس جهاز حماية المستهلك، أن منظومة التجارة الإلكترونية جزء منها منظم وهناك سوق كبير غير منظم، وأن التجارة الإلكترونية في مصر نسبة مبيعاتها تتجاوز 60% من إجمالي مبيعات الأسواق.


 وقال حسام الدين، إنه سيتم توقيع بروتوكول لضمان وصول المنتج إلى المستهلك بشكل قانوني يضمن حق المستهلك والمتجر، لافتا إلى أن نسب تخفيضات موسم تصفيات الأوكازيون الشتوي متروكة للتجار مع ضرورة تقديمها إلى مديرية التموين قبل الحصول على الموافقة بالمشاركة في الاوكازيون وأوضح أيمن حسام الدين، أن جهاز حماية المستهلك دوره الرقابة على المحال التجارية وكذلك توقيع الغرامات على المخالفات المرتكبة، مشيرا إلي أن غلق المحال المخالفة هو دور وزارة التنمية المحلية وتابع أن عدد المحال المشاركة في الاوكازيون الشتوي الماضي شملت 3682 محلاً، وبلغت نسبة المخالفات 20% من المحال المشاركة ، وشملت سعر وهمي وعدم الإعلان عن السعر الحقيقي قبل التخفيض .


وكانت قد بدأت وزارة التموين والتجارية الداخلية العمل بفترة الأوكازيون الشتوى اعتباراً من أول أمس ولمدة شهر، وسيكون لكل محل أسبوعين، وعلى من يريد المشاركة فى الأوكازيون عليه التوجه مسبقًا إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية للحصول على الموافقة، شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.
 ومن المتوقع أن تصل نسبة التخفيضات لبعض المنتجات إلى ما يقرب من 50%، وأن ذلك سيكون وفقاً لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى، كما سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة والتنسيق مع المديريات بالمحافظات المختلفة والأجهزة الرقابية بالوزارة.
اقرأ أيضا

التجارة الداخلية تصدر 100 تصريح للمحال المشاركة فى الأوكازيون بالإسكندرية
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة