صورة توضيحية صورة توضيحية

«أشيك وسيلة مواصلات».. مصدر بـ «الأنفاق» يكشف سعر تذكرة المونوريل 

نشوة حميدة الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 01:11 م

كشف مصدر بالهيئة القومية للأنفاق عن السعر المبدئي لتذكرة المونوريل أو القطار المعلق الذي تنفذ الهيئة خطين له، الأول يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والثاني يريط مدينة 6 أكتوبر بالشيخ زايد. 

شاهد أيضا: 3 مشروعات عملاقة تنطلق بها مصر إلى عصر النقل الذكى

وقال المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن الدراسات حول تحديد سعر تذكرة المونوريل مازلت مستمرة داخل الهيئة القومية للأنفاق، لافتا إلى أن المؤشرات الأولية ترجح طرح تذكرة المونوريل بسعر يتراوح من 18 إلى 20 جنيها. 

وأوضح المصدر أن القيمة النهائية لسعر تذكرة المونوريل لم تتحدد بعد، وهذا الأمر سابق لأوانه، لافتا إلى أنه مع قرب الانتهاء من المشروع سيتم الإعلان عنها رسميا.

وتوقع المصدر تخفيض سعر تذكرة المونوريل إلى أقل من ذلك عند طرحها كمراعاة للبعد الاجتماعي، على الرغم من كونه وسيلة مواصلات جديدة تدخل مصر لأول مرة. 

وأوضح المصدر أنه يتم تنفيذ مشروعى المونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر بتكلفة 2.7 مليار يورو للتنفيذ، بالإضافة إلى عقود صيانة للمشروعين لمدة 30 سنة بقيمة 1.567 مليار يورو لتصل قيمة تنفيذ وصيانة المشروعين إلى 4.262 مليار يورو وبما يعادل 76.5 مليار جنيه

جدير بالذكر أن مونوريل العاصمة الإدارية يمتد بطول 56.5 كم، ويستهدف ربط القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة − العاصمة الإدارية) وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية تكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد، ومخطط افتتاحه فى فبراير 2023.

ويشمل مونوريل العاصمة الإدارية 22 محطة، وهى "الاستاذ، هشام بركات، نورى خطاب، الحى السابع، المنطقة الحرة، المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوى، حى النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان النافورة، البروة، الدائرى الأوسطى، محمد بن زايد، الدائرى الإقليمى، فندق الماسة، حى الوزارات، والعاصمة الإدارية".

أما مونوريل 6 أكتوبر، فيمتد بطول 42 كيلو متر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من "محطة جامعة الدول بالخط الثالث للمترو بمدن 6 أكتوبر والشيخ زايد، ويضم 12 محطة وهى بولاق (جامعة الدول)، الطريق الدائرى، المريوطية، المنصورية، الطريق الصحراوى (القاهرة /الإسكندرية، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية ، الحصرى، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، والقطار السريع".

كان وزير النقل الفريق كامل الوزير، قد كشف أن المونوريل أو "القطار المعلق" يعتبر بمثابة "أشيك" وسيلة مواصلات سيتم تشغيلها في مصر خلال الفترة القادمة. 

وقال "الوزير" في تصريحات تلفزيونية، إن جميع مشروعات وزارة النقل، ومن بينها المونوريل، تسير بوتيرة سريعة. 

وأوضح وزير النقل أن المونوريل يعتبر الوسيلة الأكثر وجاهة و"شياكة"، وسينقل 45 ألف راكب خلال ساعة/ اتجاه، وسيتم تنفيذ إجمالي 100 كيلو مونوريل في مصر، لتشغيله بكامل طاقته خلال شهر أبريل 2022. 

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تنفيذ خطي مونوريل في مدينة 6 أكتوبر وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه سيتم شحن الدفعة الأولى من قطارات المونوريل بإجمالي قطارين خلال أواخر عام 2021 المقبل، قادمة من اليابان، مع السعي لتوطين صناعة المونوريل في مصر من خلال إقامة مصنع بشرق بورسعيد لإنتاج عربات المونوريل ونقل الخبرات من شركة بومبارديه إلى المهندسين المصريين.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة