صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الهيدروجين الأخضر.. ثورة قادمة للطاقة الكهربائية في مصر 

حنان الصاوي

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 04:05 م

بعد سنوات من استحواذ الوقود الأحفوري على الطاقة، يتجه العالم لثورة جديدة في عالم الطاقة تتمثل في الهيدروجين الأخضر وهو عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء.

وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزيئات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة ويلتزم الهيدروجين الأخضر بأهداف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

وأشارت تقديرات لوحدة شئون تمويل مصادر الطاقة الجديدة بوكالة الأنباء "بلومبرج"، إلى أنه حتى يتم إنتاج كمية من الهيدروجين الأخضر تغطي 25% من الطلب العالمي من الطاقة، لابد من إنتاج كهرباء أولا تفوق حجم الإنتاج العالمي الآن.

وافتتحت اليابان قرب مدينة فوكوشيما وحدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بغرض تشغيل خلايا الوقود الهيدروجيني الموجودة في المركبات أو في أي أماكن ثابتة.

يذكر أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وجو كيزر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، قد وقعا اتفاق نوايا للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.

وعلى هامش اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، أكد حرص مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال توليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك في إطار الالتزام بالأهداف العالمية لحماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، فضلاً عن العمل على استغلال الموارد الطبيعية المتنوعة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال على أفضل نحو، لصالح استخدامات التنمية، وكذلك في الصناعات الثقيلة كثيفة الاستهلاك للطاقة.
 

اقرأ أيضا |مصر تدخل نادى الهيدروجين الأخضر لتوليد الطاقة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة