صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«بلومبرج»: 6.2% ارتفاعا بأسعار البترول الخام.. وتسجيل أكبر مكاسب أسبوعية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 04:49 م

قالت وكالة بلومبرج، إن أسعار البترول الخام ارتفعت بنسبة 6.19% لتسجل أكبر مكاسب أسبوعية منذ شهر، ووصلت إلى أعلى مستوياتها في عام لتعود الأسعار إلى مستويات ما قبل الوباء. 


وأضافت بلومبرج، أن سعر الخام أغلق تعاملات الأسبوع عند 59.34 دولاراً، ليقترب من المستوى النفسي الهام والبالغ 60 دولارًا للبرميل. 


وأوضحت بلومبرج، إن هذا الارتفاع جاء نتيجة لتوقعات بزيادة كبيرة للطلب على البترول، وكذلك انخفاض مستويات المخزون الخام في الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين مستهلكتين للبترول.

مؤشرات الأسهم


يأتي ذلك في الوقت الذي استفادت فبهوأسهم الأسواق الناشئة من شهية المستثمرين تجاه الأصول ذات المخاطر، وصعد مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة (MSCI EM ) بنسبة 4.95%، مسجلاً أفضل أداء أسبوعي له منذ نوفمبر 2020.


وأكدت أن الأسهم الأمريكية، حققت أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أوائل نوفمبر 2020، خاصة مع توقعات بقرب إقرار حزم ضخمة للتحفيز المالي في أمريكا وعلى خلفية تحقيق الشركات لأرباح اعلي من المتوقع في التقارير الفصلية.


وهدأت الاضطرابات والتقلبات التي هزت الأسواق في الأسبوع الماضي بشكل كبير، مما شجع المستثمرين على العودة إلى سوق الأسهم، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500  بنسبة 4.65% ليغلق عند أعلى مستوياته القياسية، وكذلك صعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 3.89%. 


وكانت أسهم قطاع التكنولوجيا أكبر الرابحين هذا الأسبوع. حيث أنهى سهم شركة ألفابت (Alphabet Inc.) تداولات الأسبوع عند مستوى قياسي مرتفع، بعد أن صعد بنسبة 7.28%  وذلك خلال تعاملات يوم الخميس فقط، بعد أن أعلنت الشركة عن تحقيقها أرباح أفضل من المتوقع. كما ارتفعت أسهم  eBay و PayPal بعد أن أعلنا عن تحقيقهما لأرباح جيدة في الفصل الرابع الماضي، وهو ما دفع بمؤشر ناسداك المركب للارتفاع بنسبة 6.01%.

 

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق من ارتفاع الأسبوع الماضي، حيث أغلق عند 20.87 نقطة نزولا من مستوى 33.0 نقطة. امتدت المعنويات الإيجابية إلى أسواق أوروبا أيضًا، حيث ارتفع مؤشر Stoxx 600 بنسبة 3.46%، مسجلاً أفضل مكاسب أسبوعية له منذ أوائل نوفمبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة