أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية
أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية


حكايات| دقة الصنعة في حجر الماء.. أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية

محمد الشامي

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 06:23 م

 

بين جدران رسم التاريخ عليها سنوات من ملامح واحدة من أقدم المهن المصرية.. لا تزال ذاكرة المصريين تحتفظ بهذه الجملة.. «أسن السكين .. أسن المقص».

في شبين الكوم بالمنوفية، يمر الزمن بين واحدة من أقدم ورش سن السكاكين والمعادن الحادة بالمحافظة، فجذورها تعود إلى حقبة السبعينيات من القرن الماضي.

من ربات البيوت إلى عمال الصنايعية، تفتح ورش عم سعيد بابها على مصراعيه أمام الإقبال المميز لسن السكاكين والمقصات وكافة معدات أعمال المسلحات بحثا عن شفرة حادة تستطيع إتمام مهمتها بالتقطيع أو النشر بنجاح كبير بعد مرورها على معدات تعيدها إلى سيرتها الأولى.

محمد سعيد مسؤول الآن عن ورشة والده، شرب منه الصنعة ويتحدث ببساطته المعهودة بين أبناء منطقته: "ورثت العمل في  هذه المهنة أبا عن جد منذ نعومة أظافري، وأعمل بها بعدد أن قرر والدي الاعتماد علي مع باقي أخوتي للاستمرار في الورشة والتصدي لكل محاولات اندثارها".

اقرأ أيضا| حكايات| كله صحة ورزق.. حلاوة كشك المنيا «ما فيش زيه»

وتتفاوت أسعار سن العدد (المعدات) حسب نوع كل منها فهناك السكين المنزلي، وهنا يقول محمد: "نقوم بسنه وتحسين حالته والتكلفة تكون بسيطة للغاية فلا تزيد عن جنيهين وهناك السكين ذو الحجم الكبير والذي يستخدم في السوبر ماركت والمحال الكبرى ونقوم بسنه بتكلفه لا تتجاوز 7 جنيهات".

مشوار محمد وأخوته داخل الورشة لا يتوقف عند محطة السكاكين والمقصات المنزلية؛ بل يمتد إلى زبائن من أصحاب المهن الحرة والصنايعية؛ حيث تتم تلبية مطالبهم كالقيام بسن المنشار المسلح ومقصات تقطيع الحديد.

ومع عمليات التطوير المستمرة، نجح الابن في اللحاق بركب الزمن ووسع ورشة أبيه لضم (تنايات أسياخ الحديد)، والتي تستخدم في أعمال البناء، وكل ذلك يتم بالاعتماد على مخرطة وفريزة ومقشطة لإعداد وتصنيع (الأسلحة البيضاء المنزلية).

أما الحاج سعيد نفسه فتمسك بأدواته القديمة في سن السكاكين، لعل أبرزها حجر الماء الذي تتعدد استخداماته لأعمال التسوية للمعدات التي يتم الانتهاء من مهمة سنها لتصبح شفرتها حادة وتكون صالحة للاستخدامات المختلفة.
ولا يمنع ذلك من اعتماد الجيل الجديد من العاملين على أدوات حديثة ومتطورة باستخدام الكمبيوتر في أعمال سن المعدات كصواني المنشار المعدني والذي يستخدم في تقطيع الألومنيوم والخشب لدى الحدادين والنجارين، وماكينات لحام تقدم خدمة متخصصة للصنايعية.

ولا يقل محمد الابن طموحا عن والده الحاج سعيد؛ إذ يأمل في التوسع بدائرة نشاطه بإقامة ورشة أكبر تخدم المصانع الكائنة بالمنطقتين الصناعيتين بمدينتي قويسنا والسادات، خاصة أن هذه المهنة لديها مستقبل واعد في محافظته.

 

 

 أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية

 أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية

 أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية

 أقدم ورشة لسن السكاكين بالمنوفية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة