مسبار الأمل
مسبار الأمل


«مسبار الأمل» يتغلب على ناسا والصين بسباق الـ500 مليون كيلومتر|فيديو 

وائل نبيل

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 07:43 م

أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة، أول دولة عربية وخامس دولة بشكل عام، تضع مركبة فضائية في مدار حول المريخ.

وبحسب "ديلي ميل"، فقد دخل المسبار الفضائي في البلاد، المسمى مسبار الأمل Hope ، مدار المريخ رسميًا في حوالي الساعة 16:15 بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء، إيذانًا بإكمال رحلة 493 مليون كيلومتر من الأرض.

وسيكون مسبار الأمل أول مسبار يقدم صورة كاملة عن الغلاف الجوي للكوكب وطبقاته، بحسب الإمارات.

وسوف يجيب مسبار الأمل، على الأسئلة الرئيسية حول فقدان غازات الهيدروجين والأكسجين في الفضاء، على مدى سنة مريخية واحدة (687 يومًا أرضيًا).

ولقد وصل مسبار الأمل قبل مركبتين فضائيتين أخريين من وكالة ناسا والصين - على الرغم من أنه على عكس تلك الحرف ، فإن الأمل Hope هو مسبار مداري ولن يهبط على سطح الكوكب.

وستصل المركبة المدارية والمركبة الفضائية الصينية - المسمى Tianwen-1 - إلى مدار المريخ غدًا ، تليها مركبة المثابرة التابعة لناسا في 18 فبراير.

واستفادت الإمارات العربية المتحدة، والصين، والولايات المتحدة من فترة في يوليو الماضي، عندما كان المريخ والأرض متحالفين بشكل إيجابي لإطلاق بعثاتهم الاستكشافية إلى الكوكب الأحمر.

وقد بدأ مسبار الأمل Hope العملية المعقدة لدخول مدار المريخ في الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش، بعد انطلاقه من مركز تانيجاشيما للفضاء الياباني في 19 يوليو من العام الماضي.

وجاء التأكيد بعد انتظار متوتر لمدة 25 دقيقة، بعد التأكد من أن المسبار Hope ، بدأ في حرق الوقود ومرحلة "Mars Orbit Insertion MOI)".

قلل حرق الوقود من سرعة مسبار الأمل من أكثر من 121000 كم في الساعة إلى ما يقرب من 18000 كم في الساعة عند دخوله في المدار.

وكانت الضغوط على المركبة الفضائية من جميع المحركات التي تطلق في وقت واحد أكبر بكثير من تلك التي كانت عند الإطلاق، وقد تم استكمالها بتأخير لاسلكي ثنائي الاتجاه لمدة 22 دقيقة من الأرض، مما يتطلب أن يكون المسبار مستقلاً للغاية.

وبعد حوالي 10 دقائق من احتراق وزارة الداخلية، طار مسبار الأمل إلى الجانب المظلم من المريخ ودخل في مدار التقاط.

وأخذ مدار الالتقاط المركبة الفضائية من مسافة 1000 إلى 49380 كم من سطح كوكب المريخ.

وفي هذه المرحلة ، سيتم اختبار الأجهزة، وسوف تنتقل المركبة الفضائية ، خلال الشهرين المقبلين، إلى مدارها العلمي - من المقرر أن تكتمل بحلول أبريل.

وبوصول مسبار الأمل إلى مدارهحول المريخ اليوم، فقد سبق كلا من الصين، وناسا الأمريكية، في الوصول للكوكب الأحمر، في رحلة ال، 500 مليون كيلومتر.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة