طائرة بدون طيار LongShot
طائرة بدون طيار LongShot


3 عقود لتطوير الطائرة بدون طيار «LongShot» 

وائل نبيل

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 11:39 م

تعتزم وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية دربا (DARPA) إنشاء طائرة بدون طيار، تطلق الصواريخ من الجو، وتحمل أسلحة صغيرة فتاكة.

وفي حالة نجاح الفكرة، يمكن للطائرة بدون طيار الجديدة - المسماة LongShot - أن تسمح للطائرات المأهولة عالية القيمة، مثل المقاتلات والقاذفات بالرجوع إلى مسافات المواجهة، بينما تتحرك الطائرة بدون طيار للأمام وتضرب أهدافًا متعددة، باستخدام أسلحتها التي يتم إطلاقها من الجو.

وأعلنت دربا DARPA في 8 فبراير، أنها منحت عقودًا إلى شركات General Atomics ، و Lockheed Martin ، و Northrop Grumman للمرحلة الأولى من البرنامج، والتي ستقوم خلالها الشركات بإنشاء تصميمات أولية.

وقال اللفتنانت كولونيل بول كالهون، مدير البرامج في مكتب التكنولوجيا التكتيكية في داربا: "LongShot سيعطل التحسينات الإضافية التقليدية للأسلحة من خلال توفير وسيلة بديلة لتوليد القدرة القتالية."

وفي إطار برنامج LongShot، تخطط DARPA لاستكشاف الدفع متعدد الوسائط، والذي تعتبره المنظمة مفتاحًا لمفهوم عمليات الطائرات بدون طيار.

ويمكن للنظام الجوي الذي يستخدم الدفع متعدد الوسائط، أن يستفيد من سرعة أبطأ وأعلى كفاءة في استهلاك الوقود للمركبة الجوية، مع الاحتفاظ بصواريخ جو- جو عالية الطاقة من أجل الاشتباك مع الهدف النهائي "، بحسب ما صرحت وزارة الدفاع في بنود الميزانية المالية 2021، وبهذه الطريقة ، تستفيد الطائرة بدون طيار من قدرتها على اجتياز نطاقات أطول، في حين أن الأسلحة التي تطلقها لديها احتمالية أكبر لتدمير أهدافها المقصودة.

وصرحت DARPA في بيان صحفي، أنه إذا نجح تطوير LongShot ، فيمكن للسلاح أن يوسع "بشكل كبير" النطاق الذي يمكن للطائرة المأهولة أن تشتبك فيه مع هدف مع تقليل المخاطر التي يتعرض لها الطيارون.

ولم ترد DARPA على الفور على طلب للتعليق حول قيمة العقود أو الجدول الزمني المستقبلي للبرنامج، على الرغم من أنها أشارت في بيان إلى أن الشركات ستبني وتطير متظاهرين على نطاق واسع خلال مرحلة مستقبلية من البرنامج. 

وخلال تلك الاختبارات، ستثبت الشركات أن طائرات LongShot بدون طيار قادرة على التحكم في الطيران وإطلاق الأسلحة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة