صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مواصلات ذكية.. 3 وسائل نقل تخفف الزحام في قلب القاهرة

نشوة حميدة الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 12:36 ص

تنفذ وزارة النقل عدد من المشروعات الجديدة التي تندرج تحت مظلة "المواصلات الذكية"، حيث تعمل بنظام الجر الكهربائي السريع، كما أنها صديقة للبيئة فلا تخلف أي تلوث، وبالتالي تخفف الزحام في قلب القاهرة. 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي، أبرز وسائل النقل التي تخفف الزحام في قلب القاهرة، كالتالي.. 

مترو الأنفاق 


البداية من مترو الأنفاق، حيث تواصل الهيئة القومية للأنفاق مد مترو الأنفاق إلى مناطق جديدة، بجانب الخطين الأول والثاني واستمرار تكملة مراحل الخط الثالث. 

وظهر ذلك في تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والمعروفة باسم "مترو الزمالك" جنبا إلى جنب مع تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع المعروف باسم مترو "الهرم- أكتوبر"، بهدف نقل ملايين الركاب يوميا بمترو الأنفاق نظرا لكونه أسهل وأسرع وسيلة مواصلات في مصر حتى الآن، إضافة إلى أنه يوفر الوقت والجهد. 

هذا بجانب التفكير الجاد في تنفيذ الخط الخامس" مدينة نصر- الساحل" لمترو الأنفاق، وكذلك الخط السادس أو "مترو المعادي"، ليصبح الإنجازا في مشروعات المترو لا تتوقف. 

المونوريل 


ومن مترو الأنفاق إلى المونوريل، أو القطار المعلق، الذي يدخل مصر لأول مرة بهدف تقليل الزحام في القاهرة الكبرى وربطها بالعاصمة الإدارية. 

وبدأت وزارة النقل فى تنفيذ مشروعى المونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر بتكلفة 2.7 مليار يورو للتنفيذ، بالإضافة إلى عقود صيانة للمشروعين لمدة 30 سنة بقيمة 1.567 مليار يورو لتصل قيمة تنفيذ وصيانة المشروعين إلى 4.262 مليار يورو وبما يعادل 76.5 مليار جنيه. 

وظهرت الأعمدة الخرسانية التى ستحمل القطار معلقاً فى شارع يوسف عباس بمدينة نصر واستمرار العمل فى تنفيذه بمدينة 6 أكتوبر.

ويربط مونوريل العاصمة الادارية بطول 56.5 كيلومتر إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة − العاصمة الإدارية) و سيساهم فى تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية تكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد ويتم تنفيذه على مرحلتين على التوازى تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط افتتاحها فى نهاية مايو 2022،  وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى  11.5كم ومخطط افتتاحه فى فبراير 2023.

ويضم خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية 22 محطة، وهى "الاستاذ، هشام بركات، نورى خطاب، الحى السابع، المنطقة الحرة، المشير طنطاوى، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوى، حى النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان النافورة، البروة، الدائرى الأوسطى، محمد بن زايد، الدائرى الإقليمى، فندق الماسة، حى الوزارات، والعاصمة الإدارية". 

كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر بطول 42 كيلو متر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من "محطة جامعة الدول بالخط الثالث للمترو بمدن 6 أكتوبر والشيخ زايد  ويضم 12 محطة وهى بولاق (جامعة الدول)، الطريق الدائرى، المريوطية، المنصورية، الطريق الصحراوى (القاهرة /الاسكندرية، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية ، الحصرى، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، والقطار السريع".

ومن المقرر الانتهاء من مشروعي المونوريل خلال عام 2023.


القطار الكهربائي


أخيرا القطار الكهربائي الذي من المقرر أن يعمل رسميا خلال شهر أكتوبر المقبل. 

والقطار الكهربائي بمثابة شريان تنمية جديد في المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة. 

ويمتد القطار الكهربائي أو ما يعرف ب LRT من السلام مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى العاشر من رمضان، بطول 90 كم، ويشتمل على عدد 16محطة، فيما بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية 78%. 

 من المقرر أن يعمل عليه 22 قطارا، وسيتم افتتاح مرحلتيه الأولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الادارية 1 ) والثانية ((من محطة العاصمة الادارية 1 حتى محطة العاصمة الادارية 2 )  في احتفالات أكتوبر 2021، أما المرحلة الثالثة من المشروع فتشمل محطات ( العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية التبادلية مع القطار السريع) والذي يجري تنفيذ اعمال الرفع المساحي وأعمال الجسات تمهيدا لبدء أعمال التصميمات.

ويستفيد من القطار الكهربائي سكان مدن: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الادارية الجديدة.

ويأتي هذا المشروع ضمن سياسة التوسع في إنشاء وسائل نقل بالجر الكهربائي سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة للمساهمة في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل جماعية متميزة.

 

اقرأ أيضا

بعد تصدر صورته مجلة عالمية.. 5 معلومات عن «مونوريل» 6 أكتوبر
 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة