صورة موضوعية
صورة موضوعية


رئيس مصلحة الجمارك: القضاء على ظاهرة البضائع المهملة في المواني 

عواد شكشك

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 12:58 ص

 

أكد السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أن النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» سيُساعد فى القضاء على ظاهرة البضائع المهملة والرواكد بالموانئ، من خلال إتاحة بيانات المُصدِّر والمستورد والسلعة قبل شحنها، وتقييم المخاطر الأولية للشحنات.

وعقد رئيس مصلحة الجمارك اجتماعا بحضور حسام حمزة رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، والسيد جمعة رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية والتحقيقات، والأستاذ أسامة جابر مدير عام الوارد ومديرى عموم الحركة والمهمل والوارد واللوجستيات بجمارك الإسكندرية والدخيلة، وذلك لمناقشة مشاكل حاويات ورواكد المهمل ورصد المعوقات التى تواجه التصرف فيها ودراسة المقترحات للتغلب علي هذه المعوقات  للتنسيق والتواصل مع الجهات المعنية لتسهيل إجراءات التصرف فى المهامل وانهاء حالات التكدس بالموانئ والمنافذ الجمركية .


تقوم مصلحة الجمارك بالرد على طلب المستوردين أو المتسخلصين: إما بالقبول وإصدار رقم القيد الجمركى المبدئى لكل شحنة «ACID»، أو بالرفض مع توضيح سببه، خلال 48 ساعة حيث يتم إبلاغ المستوردين أو المستخلصين إذا كانت هناك سلعة محظور دخولها مصر قبل شحنها من المُصدِّر الأجنبى؛ بما يوفر الوقت والجهد والتكلفة.

وألمح إلى أن مشروع «نافذة» يرتكز على إرساء دعائم منصة معلوماتية مؤمنة متكاملة ومنظومة إلكترونية حديثة ومستدامة لحوكمة الإجراءات بمفهوم «الشباك الواحد»، لتصبح مصر بأكملها منطقة لوجيستية عالمية ومتطورة؛ ويؤدى ذلك إلى تحسين تصنيف مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى»، وتهيئة مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية.


وأشار إلى إنه سيتم  خلال الفترة المقبلة تنظيم عدة ندوات عبر تقنية «فيديو كونفرانس» مع المستوردين والمستخلصين الجمركيين للإجابة عن كافة تساؤلات المتعاملين مع الجمارك حول النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» ، وأن مصلحة الجمارك حريصة على التواصل الفعَّال مع مجتمع الأعمال باعتبارهم شركاء التنمية .

 ونوه الى انه لضرورة تنمية الوعى الجمركى للمستوردين و أصحاب البضائع أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّرين الأجانب، بآليات التسجيل بنظام «ACI» .
 

اقرأ أيضا

مدرب الأهلي السابق : «العالم يتحدث عما قدمه الأهلي أمام البايرن»
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة