مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي


مريم الصادق المهدي.. من هي ثاني سيدة تتولى الخارجية السودانية؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 04:26 ص

مريم الصادق المهدي، اسم عندما يتم ترديده يلتفت الجميع إلى اسم والدها رئيس الوزراء السوداني السابق، والذي ساهم بجزء كبير من التاريخ، إلا أنها أيضا على نفس طريق الإنجازات.

وكان رئيس الوزرء السوداني عبدالله حمدوك اسماء وزراء الحكومة الجديدة والتي ستتولى إدارة البلاد خلال الفترة المقبلة، ومن ضمن الوزراء الجديد تم الإعلان عن تولي د. مريم الصادق المهدي وزارة الخارجية السودانية.

من هي وزيرة خارجية السودان الجديدة مريم الصادق المهدي؟

مريم الصادق المهدي هي نائبة رئيس حزب الأمة السوداني وابنة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، التي ولدت في عام 1965 ودرست الطب، إلا أنها لم تعمل به.

كانت من الملتحقين بصوف الجيش السوداني ووصلت لرتبة رائد بالجيش، ثم بعد ذلك عملت في المجال السياسي تحديدا بحزب الأمة التي تعد واحدة من قيادته الحالية.

كانت من الشخصيات السياسة الداعمة بقوة للثورة السودانية التي اندلعت في ديسمبر 2018 وشاركت بها على الرئيس السابق عمر البشير، وفي 17 أغسطس عام 2019 تم اعتقالها في لعدة ساعات وأفرج عنها.

وبتوليها منصب وزيرة الخارجية بالحكومة السودانية – وهو أول منصب وزاري تتولاه في السودان – أصبحت ثاني سيدة تتولى حقيبة الخارجية بعدما سبقتها أسماء محمد عبدالله.

من هو الصاق المهدي؟

ولد الصادق المهدي في ديسمبر عام 1935 بمدينة أم درمان، والتي تعد واحدة من أكبر مدن العاصمة السودانية الخرطوم، ويعد واحدا من أبرز الوجوه السياسية السودانية.

حصل الصادق المهدي على الماجستير في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد عام 1957، وهناك انضم إلى اتحاد طلاب جامعة أكسفورد، وشارك في بعض مناظرات الاتحاد، إلا أنه بعد ذلك انضم إلى الجمعية العربية والنادي الاشتراكي.

وفي عام 1961 تولى قيادة الجبهة القومية المتحدة خلفا لوالده الراحل، ثم تولى رئاسة وزراء السودان خلال الفترة بين عامي 1966 و1967 وعامي 1986 و1989 .

وتعرض الصادق المهدي للسجن لعدة مرات بسبب انتقاده للسلطات السودانية في أعوام 1969 و1973 و1983 و 1989.

وتوفي الصادق المهدي في نوفمبر عام 2020 بسبب مضافعات فيروس كورونا

 

اقرأ أيضا | مصر ترسل مساعدات غذائية للسودان.. صور

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة