الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري


وزير الري يناقش التحول الرقمي للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة

حمدي كامل

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 09:12 ص

 

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الري، والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، لمتابعة الإجراءات التي تتخذها وزارة الموارد المائية والري في مجال التحول الرقمي في ضوء الاستعدادات الجارية للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

واستعرض الدكتور عبد العاطي أثناء الاجتماع، الإجراءات الخاصة بالتحول الرقمي وأهمها  التطبيقات التي تم إنشاؤها بمعرفة مهندسي مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لقطاع التخطيط، والتي تخدم قطاعات الوزارة المختلفة بالصورة التي تمكن متخذي القرار من الوصول للمعلومات بدقة وسهولة وفي أقل وقت.

وأوضح الدكتور عبد العاطي، أن هذه التطبيقات تشتمل على عدة مستويات لتنظيم العمل ومنها ما يختص بإدارة الخطه الاستثمارية وما تشمله من متابعة للعمليات والتعاقدات لتنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بما يُسهل عملية المتابعة وتقييم أداء الشركات المنفذة وكذا فرق التنفيذ من خلال  نسب التنفيذ الفعليه، بالاضافة الي منظومة أخرى لمتابعة أعمال تشغيل وصيانة وعمرات محطات الرفع وتوافر  قطع الغيار اللازمة لها. 

كما أوضح الدكتور عبد العاطي، أنه تم ربط كافة  المخازن التابعة لجهات الوزارة المختلفة بمنظومة واحدة لتحقيق التكامل بين الجهات وتقليل شراء قطع الغيار وتقليل الراكد بها.

وفي إطار تعظيم الاستفادة من اصول الوزارة تم تنفيذ منظومة لمتابعة أعمال صيانة السيارات وقطع الغيار اللازمة له، وكذا المعدات البرية والنهرية المستخدمة في اعمال الصيانة الدورية بجهات الوزارة المختلفة.

كما تم استعراض منظومة لمتابعة الشكاوى وطلبات مجلسي النواب والشيوخ وذلك للمساهمة في سرعة حل الشكاوى.

أما على صعيد تحقيق الإدارة المثلى لشبكة المجارى المائية،  فقد استعرض الدكتور عبد العاطي منظومة لحصر التعديات على نهر النيل والجزر النهرية، وكذا التعديات علي شبكة الترع والأراضي الزراعية، بالاضافة  لحصر زمامات الرى الحديث.

كما تم حصر بيانات نوعية المياه بالمواقع المختلفة على امتداد شبكة المجاري المائية وكذلك إعداد مؤشر يوضح نوعية المياه علي طول مجري نهر النيل وفروعه.

ووجه الدكتور عبد العاطى بضرورة استمرار  تطوير هذه التطبيقات وتحديث البيانات اللازمة لها بما يسمح بتفعيل هذه المنظومات والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

السودان يعلن تشكيل لجنة لوضع سياسات مائية لمواجهة ملء سد النهضة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة