نعيمة وصفي- أرشيفية
نعيمة وصفي- أرشيفية


نعيمة وصفي.. جارة هاني رمزي التي رفضت دخوله التمثيل

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 10:09 ص

كتبت: صافي المعايرجي

 

هل تتذكر زوجة أيبك التي قتلت شجرة الدر في فيلم «وا إسلاماه»، والخرساء في فيلم «رصيف نمرة 5»؟.. نعم هي الفنانة ومؤلفة الأغاني والزجالة نعيمة وصفي.

 

كانت هواية نعيمة وصفي هي تسلق الأشجار، وهي مولودة في مدينة ديروط التابعة لمحافظة أسيوط عام ١٩٢٣، ثم ظهرت موهبتها المسرحية في المدرسة الابتدائية وهي أول خريجة لمعهد التمثيل، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في ٢ نوفمبر ١٩٨٨.


 
فنيًا، بدأت نعيمة مشواريها في فيلم زمن العجايب، فكانت لها تجارب في الإخراج المسرحي فقد أخرجت عددا من الأعمال لطلبة المدارس والكليات، وكانت قد كتبت عدة أعمال للتلفزيون، شاركت في عشرات الأعمال وبلغ عددها ما يقرب من 68 عملا ما بين مسرح وسينما وتلفزيون.

 

اقرأ أيضًا| قصة جاسوس إسرائيلي أسقطه رأفت الهجان


 
ولعل أبرز أعمالها في السينما: «زمن العجايب. طيش الشباب. قليل البخت. زينب. كأس العذاب. بين قلبين. رصيف نمرة 5. الفتوة. الطريق المسدود. بين السماء والأرض. حسن ونعيمة. بين إيديك. أنا وأمي. وا إسلاماه. من أحب. تفاحة آدم. إجازة غرام. جفت الأمطار. القضية 68. رحلة العمر. إبنتي والذئب. هكذا الأيام. المتوحشة. حبيبي دائما».

 

وفي المسرح: «الخطيئة الأولى. شيء في صدري. جلفدان هانم. عديلة. الناس اللي فوق. أم رتيبة. زوربا المصري».

 

وشاركت في إعداد ما يقارب الخمسين حلقة من برنامج رسالة التليفزيون، وكانت تتميز بالصراحة فبسبب صراحتها تركت دورها في مسلسل «جواز البنات» لأنها في بداية عمل المخرج أحمد شوقي صارحته بأنه لابد من عمل بروفات حتى لا يسبب لخبطة للممثلين أثناء التسجيل وإذا استمر على عدم البروفات سوف يفشل كمخرج وكانت تحرص على مصلحته لا تقصد الإساءة إليه، وفقًا لما نشرته مجلة الجيل في ١٩ نوفمبر ١٩٦٢.
  


كما رفضت دخول هاني رمزي معهد الفنون المسرحية؛ لأنها كانت جارتهم وعلى علاقة قوية بوالده وعندما حصل على  شهادة الثانوية العامة طلب من والده دخول معهد الفنون المسرحية ولكن جارتهم نعيمة وصفي طلبت منه عدم فعل ذلك؛ خوفًا من فشله في مجال التمثيل، وطلبت أن يلتحق بإحدى الكليات، فالتحق بكلية التجارة.

 

تزوجت من الصحفي الراحل عبدالحميد سرايا الذي أنجبت منه ثلاثة أبناء.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة