صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفقر 4 دول في العالم.. إفريقيا الوسطى الأكثر جوعًا

أمنية شاكر

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 10:58 ص

أثبتت الدراسات الحديثة، أن كثيرا من الدول التي تعاني من الفقر يكون نتيجة لكثرة معانة تلك الدولة من الحروب الداخلية والصراعات ، ويرجع أيضا بسبب التغيرات المناخية التي تنتج عنها الأعاصير و البراكين ، وفي هذا الصدد نقدم أفقر 4 دول في العالم : 

1- النيجر: 
تأتي النيجر في مقدمة الدول التي تعاني من الفقر ، حيث تتصدر النيجر في تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية كأفقر دولة في العالم ،حيث تشير بيانات البنك الدولي  لعام 2014 إل أن 44.5 % من سكان النيجر يعدوا تحت خط الفقر. 

و الخبراء يرجعون ذلك يرجع لعده أسباب، كانتشار العمليات الإرهابية ، والهجرة ، وتغير المناخ والنمو السكاني المبالغ فيه ، وانتشار الأمراض مثل مرض الملاريا ، بالإضافة إلي ضعف الخدمات الصحية و ضعف البنية التحتية للبلاد . 

2- جمهورية أفريقيا الوسطي :
تصنف جمهورية أفريقيا الوسطي كأكثر دولة جوعا في العالم ، وذلك حسب ما جاء في مؤشر الجوع العالمي عام 2018 ، حيث تعتبر جمهورية أفريقيا الوسطي هي الدولة الوحيدة التي تصنف مستويات الجوع علي أنها مقلقة للغاية . 
وتشير الأمم المتحدة إلي أن متوسط عمر الفرد في جمهورية أفريقيا الوسطي لا يتعدي 52 سنة فقط ، فهناك أكثر من 62% من سكان إفريقيا الوسطي يعيشوا تحت خط الفقر. 

وتعاني أفريقيا الوسطي من الصراعات الطائفية والحروب العرقية ، كما أنها تعد من أعلي معدلات الوفاة للأطفال في العالم ، وذلك بسبب عدم وجود خدمات صحية ورعاية طبية جيده في البلاد|. 
 
3- جنوب السودان : 
حصلت جنوب السودان على استقلالها في يوليو عام 2011 ، لكنها كانت تعاني من كثير من الصراعات ، وذلك حتى عام 2016 ، وتشير التقارير المقدمة من البنك الدولي علي أن أكثر من 82% من سكان جنوب إفريقيا يعانوا من فقر شديد ، و يبلغ متوسط عمر الفرد 57.3 سنة فقط ونصيب الفرد من الدخل القومي 963 دولارا ، ولذلك يعيش أكثر من مليوني لاجئ من جنوب السودان خارج البلاد. 

4- تشاد: 
تشاد واحدة من الدول التي تعاني من القفر وذلك يرجع ذلك بسبب ضعف البينية التحتية ، والصراعات الداخلية التي تعاني منها البلاد ، بالإضافة إلي تغير المناخ ، حيث تشير الدراسات التي أجرها البنك الدولي لعام 2011 علي أن عدد السكان الذين يعانوا من الفقر يبلغ حوالي 48%.  

 

اقرأ ايضا || أقدم 4 مدارس في العالم.. أبرزها «شيشي»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة