وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة


«واعظات الأوقاف» في السودان.. «حلم» حققه الوزير بالدعم والمثابرة

إسراء كارم

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 12:36 م

أصدر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، منذ قرابة 4 سنوات، وبالتحديد في 13 فبراير 2017، قرارا كان الأول من نوعه في مصر، يفيد بتعيين 144 فتاة وسيدة في مهنة الواعظ الديني بالمساجد، وتقديم دروس دينية.

وبدأ الأمر، بمقترح من الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، وتقديمه في مذكرة، لاقت استحسانا وتأييدا من وزير الأوقاف فاعتمدها على الفور.

وضمت المذكرة، قائمة بأسماء واعظات وإسناد جدول دروس دينية لهن بالمساجد الكبرى والجامعة، تحت بند متطوعة على مستوى الجمهورية كدفعة أولى، مع تكليف رئيس القطاع الديني بالتنسيق مع مديري المديريات لتسكينهم على الدروس المطلوبة بالمساجد الكبرى والجامعة ومتابعة الأداء بمحافظاتهم.

انتقادات ومخاوف

أثار القرار، جدلا كبيرا في البداية من الكثيرين، إلا أن وزارة الأوقاف أكدت على ثقتها في هذا القرار وقدرة النساء على العمل بمهنة الوعظ والخطابة، وأهمية وجودهن في هذا المجال.

جابر طايع: هدفنا تثقيف السيدات

وكان لدى الشيخ جابر طايع، وكيل أول الوزارة ومقدم الاقتراح للوزير، ثقة تامة في أن هؤلاء الداعيات والواعظات سيكون لهن شأن في الوعظ والخطابة، خصوصا وأنهن مؤهلات للعمل الدعوي والهدف من إلحاقهن للعمل بتلك المهنة هو تثقيف سيدات ونساء مصر.

ولفت إلى أن وجودهن من شأنه أنه يحمي السيدات من أن يصبحن فريسة للسيدات المنتميات للتيارات المتطرفة واللائي يقمن ببث سمومهن وأفكارهن المضللة والمتطرفة، مضيفاً أن هؤلاء الواعظات متطوعات ويقمن بتقديم درسين في المساجد أسبوعياً، وسيتم عملية توزيعهن أولاً على المساجد العامة والكبرى فقط كبداية، على أن يتم تعميم التجربة مستقبلا.

دورات تدريبية ومنح مستمرة

وطيلة هذه السنوات، كان وزير الأوقاف، حريصا كل الحرص، على تطوير وتأهيل الواعظات باستمرار، فدعمهن بدورات تدريبية مستمرة في المجالات المختلفة حتى يستطعن أن يكن وجهة مشرفة ويتمكنوا من التعامل مع الناس بما يناسبهم ويلائم فكرهم واحتياجاتهم.

وتم توقيع بروتوكولات تعاون مع 19 جامعة لتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات والعاملين بالأوقاف، وتم بدء التنفيذ الفعلي في 3 جامعات، كما تم توفير مِنح ماجستير بالتعاون مع معهد الدراسات الإسلامية بالمهندسين لعدد 1062 إمامًا وواعظة وإداريًّا خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

التدريب عن بعد

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف د.عبدالله حسن، أن الوزير د.محمد مختار جمعة، قرر يوم 11 يونيو، إنشاء إدارة للتدريب عن بُعد، تُعنى بتدريب الأئمة والواعظات وجميع العاملين بالأوقاف.

دور استثنائي في رمضان 2019

وخطفن الواعظات، الأضواء خلال كل القوافل الدعوية وبتواجدهن داخل المساجد، إلا أن مشاركتهن في ندوات رمضان بمسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه، كان لها أصداء مختلفة.

وأكد وزير الأوقاف: "نستفيد من عمل الواعظات كل واحدة في المحافظة الخاصة بها، حيث يقمن بتكثيف جهودهن خلال رمضان، ووضعت وزارة الأوقاف خطة لتوسيع دائرة عمل العنصر النسائي في الشهر المبارك من خلال الملتقيات والقوافل الدعوية بهدف تطوير فكر النساء والتصدي للأفكار المغلوطة".

وبسبب النجاح الذي حققته الواعظات، لأول مرة في تاريخ الوزارة تم فتح المجال لمشاركة الواعظات في مرافقة بعثة الحج، من خلال الدفع بعدد تسع واعظات منهن لمرافقة بعثة الحج.

مصر البداية

وكانت بداية الواعظات، من مصر،والنجاح الذي حققته الواعظات كان يشجع على استكمال دورهم بالخارج، فبدأ الأمر بحرص وزير الأوقاف على الدفع بعدد تسع واعظات منهن لمرافقة بعثة الحج عام 2019، ولولا أزمة جائحة كورونا والتي تسببت في إيقاف الطيران والعمرة والحج لكان الأمر تم خلال عام 2020.

وقام وزير الأوقاف السوداني نصر الدين مفرح، بزيارة إلى مصر ومن خلال التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف المصرية ووزارة الشئون الإسلامية بدولة السودان الشقيقة، وامتدادا لجسور التعاون بين البلدين الشقيقين في نشر الفكر الوسطي المستنير، وبيان مدى سماحة الإسلام في قبول الآخر والإيمان بالتعددية والتنوع، وترسيخ أسس الولاء والانتماء الوطني، وبيان مشروعية الدولة الوطنية وضرورة الالتفاف حولها، ومواجهة الفكر المتطرف، وجد أنه من الضروري زيادة العلاقات وتواجد الواعظات في السودان لما له من آثار يأمل تحقيقها في بلده كما حدث في مصر.

وانطلقت قافلة أئمة وواعظات الأوقاف إلى الخرطوم بدولة السودان، يوم الأحد 31 يناير 2021، وذلك للانضمام إلى أشقائهم وشقيقاتهم من أئمة وواعظات السودان ليجوبوا معا عددًا من الأقاليم السودانية يدعون إلى الله، بالحكمة والموعظة الحسنة ويبينون للناس مدى عظمة وسماحة ديننا الحنيف وإيمانه بالتنوع والتعددية، حرصا على مصالح البلاد والعباد، وتأكيدًا على أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان.

ومن مصر للسعودية ثم السودان تجربة جديدة يُجرى تنفيذها في إطار الاعتماد على المرأة إلى جانب الرجل في العمل الدعوي، بدأت بفكرة ثم تأييد صاحبهما الدعم والتطوير والتدريب وأهم من ذلك كله الإيمان بالمرأة وما يمكنها تحقيقه.

ضوابط اختيار الواعظات:

يتم الأمر عن طريق مسابقة تطرحها الوزارة من وقت لآخر تنص على الشروط التالية:

أولًا: خريجات جامعة الأزهر الشريف :

أن تكون المتقدمة من العاملات بالجامعة أو المعاهد الأزهرية أو معاهد القراءات، أو بأي جهة حكومية.

اجتياز الاختبارات التحريرية والشفوية التي تجرى في هذا الشأن، في القرآن الكريم والفقه والسيرة النبوية والثقافة الإسلامية واللغة العربية .

ثانيا: خريجات مراكز الثقافة الإسلامية:

أن تكون المتقدمة حاصلة على مؤهل عالٍ على الأقل ومن العاملين بالحكومة أو القطاع العام.

أن تكون حاصلة على شهادة من أحد مراكز الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف بتقدير جيد جدًا أو امتياز.

اجتياز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة في هذا الشأن والمذكورة أعلاه.

 

اقرأ ايضا|مفتي الجمهورية يهنئ الإمارات بوصول مسبار الأمل إلى المريخ

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة