وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر


وزير الكهرباء: تحديث إستراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر

حنان الصاوي- محمد محمود

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 02:56 م

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب.

 

وأكد شاكر، أنه حاليا تعمل لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال، حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

 أكد شاكر، خلال بيان أصدره، اليوم، أنه تم توقيع اتفاق نوايا للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر مع شركة سيمنس الألمانية كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، مؤكداً على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

يذكر أن، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وجو كيزر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، قد وقعا اتفاق نوايا للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.


وتشهد عمليات الإنتاج، فصل جزيئات الهيدروجين الأخضر عن جزيئات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة ويلتزم الهيدروجين الأخضر بأهداف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

وأشارت تقديرات لوحدة شئون تمويل مصادر الطاقة الجديدة بوكالة الأنباء "بلومبرج"، إلى أنه حتى يتم إنتاج كمية من الهيدروجين الأخضر تغطي 25% من الطلب العالمي من الطاقة، لابد من إنتاج كهرباء أولا تفوق حجم الإنتاج العالمي الآن.

 

اقرأ أيضا |«الهيدروجين الأخضر».. مستقبل مصر فى الطاقة النظيفة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة