نظام النجوم الثلاثية
نظام النجوم الثلاثية


اكتشاف كوكب بحجم زحل «مُناسب للحياة»| فيديو

وائل نبيل

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 06:39 م

اكتشاف علماء الفلك الدوليين، كوكبًا خارجيًا، يتراوح حجمه المحتمل ما بين حجم نبتون و زحل، ويمكن أن يكون مناسبًا للحياة في المنطقة الصالحة للسكن في نظام نجمي مجاور. 

وبحسب د "ديلي ميل"، فقد تم رصد الكوكب الخارجي، الملقب بـ "C1" ، في نظام النجوم الثلاثية Alpha Centauri، وهي على بعد 4.4 سنة ضوئية من الأرض، والتي تعد أيضًا موطنًا لـ Alpha Centauri A ، و B ، إلى جانب Proxima Centauri الأكثر شهرة. 

وقد أصبح هذا الاكتشاف ممكنًا من خلال نظام تم تطويره حديثًا، لتصوير الكواكب الخارجية في منتصف الأشعة تحت الحمراء، جنبًا إلى جنب مع وقت مراقبة طويل للغاية - تم إجراء كل ذلك باستخدام التلسكوب الكبير جدًا في شيلي. 

وتمكن علماء الفلك من تقليل الإشارات غير المرغوب فيها، التي تأتي من التلسكوب والكاميرا، بنفس الطريقة التي تحجب بها سماعات إلغاء الضوضاء أصواتًا معينة، مما يسمح لهم باكتشاف الإشارات الخافتة القادمة من الكوكب المحتمل. 

وقد تم تطوير القدرات الجديدة من قبل فريق من علماء الفلك الدوليين، بالتعاون مع مبادرة Breakthrough Watch / NEAR ، وهو برنامج فلكي عالمي يبحث عن كواكب شبيهة بالأرض حول النجوم القريبة. 

وقال المؤلف الأول للورقة ، كيفن واغنر ، زميل ساجان في برنامج زمالة هابل التابع لناسا في مرصد ستيوارد التابع لجامعة أريزونا، لموقع DailyMail.com في رسالة بريد إلكتروني: "إن NEAR هي نقطة انطلاق في مجال أكبر لتصوير الكواكب الخارجية، والتي كانت لفترة من الوقت يقتصر على كواكب المشتري العملاقة ذات المدار الواسع، والآن بدأ للتو في الوصول إلى المناطق الصالحة للحياة للنجوم القريبة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة