اللواء محمود شعراوي وزير التنمية الملحية
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية الملحية


12 معلومة عن الصناديق الخاصة بالمحليات.. تعرف عليها

محمود كساب

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 07:08 م

استعراض اللواء محمود شعراوي وزير التنمية الملحية أمام لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عمل الصناديق الخاصة بالمحليات، ومصادر تمويلها وإنفاقها بالمحليات.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» في المعلومات التالية أبرز المعلومات عن الصناديق الخاصة:


1-  الصناديق الخاصة بالوحدات المحلية هي أوعية مالية يتم إنشاؤها لتحقيق الإدارة المالية لأي نشاط تنموي أو خدمي أو اقتصادي.

2- يتم اعتماد تلك الصناديق الخاصة من اللائحة معتمدة من وزارة المالية.

3- تم إنشاء تلك الصناديق بموجب بقانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979.


4- تنقسم الصناديق الخاصة لـ4 أنواع هى « الخدمات - التنمية المحلية - الإسكان الاقتصادي واستصلاح الأراضي- وصندوق النظافة».

5- تعمل الصناديق الخاصة على توفير إنتاجية السلع الإستراتيجية والضرورية للمواطن بأسعار مناسبة.

 

7- تتبع تلك الصناديق الخاصة لوزارة المالية ومديرياتها بالمحافظات سواء مديري الحسابات أو المراقب المالي وجميع الحسابات مراقبة من خلال نظام.

8-   تخضع تلك الصناديق  للمراقبة بعد الصرف من خلال الجهاز المركزي للمحاسبات وذلك تحت إشراف ومتابعة من وزارة المالية.
 

9- تأتي موارد تلك الصندوق من حصيلة التصرف في الأراضي المستصلحة وحصيلة التصرف في الأراضي المعدة للبناء والإعانات والتبرعات والهبات وحصيلة إيجارات وأقساط تمليك المساكن المملوكة للمحافظة وحصيلة الغرامات.

10 – تستخدم تلك الصناديق لتمويل المشروعات الإنتاجية والخدمات المحلية واستكمال المشروعات الواردة في الخطة العامة التي لا تكفي الاعتماد المالية المدرجة لها في الموازنة.

 11-  تصل نسبة مساهمة الموارد الذاتية في الخطة الاستثمارية الى 20% من الاستثمارات ورفع مستوى أداء الخدمات العامة المحلية والصرف على الخدمات العامة والملحة للمواطنين.


12- تخصص نسبة من موارد الصناديق لدعم الموازنة العامة للدولة منها ، و15% من إيرادات الصناديق شهرياً لوزارة المالية علاوة على من 5% إلى 10% سنوياً و25% لصالح صندوق تطوير العشوائيات و10% لصالح وزارة الأوقاف لدعم بناء المساجد و 10% لدعم المنشآت التعليمية و 15% لدعم منظومة النظافة.

اقرأ أيضا| تطوير القرى المصرية.. «مدبولي» يوجه بتصميم موحد لمراكز الخدمات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة