صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أطعمة يجب على الأطفال تجنبها.. العسل يسبب التسمم

ريم الزاهد

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 08:24 م

تبدأ بعض الأمهات بإدخال الأطعمة السهلة لطفلها في بداية الشهر الرابع، ومنهم من يبدأ من الشهر السادس وكلا على حسب متابعة طبيب الأطفال إلى حالة الطفل من ناحية الهضم والتغذية، ولكن هناك بعض الأطعمة تنصح بها، ولكنها ممنوعة على الأطفال لأنها تضر أكثر من النفع.

 

1- العسل:

يحتوي العسل على نوع خاص من البكتيريا التي تسبب التسمم السجقي «التسمم الممباري»، وهي حالة قد يتمكن جسم الشخص البالغ من مقاومتها واحتوائها بسرعة، ولكن جسم الرضيع قد يعجز عن ذلك.

 

2- السمك: 

على الرغم من أن السمك وبشكل بديهي قد يبدو أحد أكثر الأطعمة نفعاً وإفادة للجسم، إلا أن إعطاءه للطفل قد يكون أمراً خطيراً، وذلك لاحتواء بعض أنواع السمك على مستويات عالية من مادة الزئبق الضارة، ولذا يفضل الحذر بشكل خاص من أنواع مثل التونة والمكريل والقرش، أما الأنواع الأكثر أماناً فهي الجمبري والسكالوب والسلمون البري.

 

ولا ننسى أن البعض يعاني من حساسية تجاه الأسماك، لذا وقبل إعطاء الأسماك للطفل في سن متقدمة قليلاً، يجب التأكد من أنه لا يعاني من حساسية من السمك أولاً.

 

3 - أنواع معينة من الخضراوات:

تتميز بعض أنواع الخضروات باحتوائها على مستويات عالية جداً من النترات لا تستطيع معدة الرضيع استيعابها وهضمها، مثل: السبانخ، الشمندر، السلق، الخس، لذا، وعندما ترغب في إعطاء رضيعك بعض الخضراوات الصحية، تستطيع اختيار أنواع منخفضة في النترات، مثل: البطاطا الحلوة، القرع.

 

4 - حليب البقر والماعز

يجب عدم إدخال أي نوع من أنواع حليب الحيوانات «حليب البقر، حليب الماعز» أو النباتات «حليب الصويا» إلى نظام الطفل الغذائي قبل بلوغه عمر السنة، حيث يحتوي حليب البقر وحليب الماعز على مستويات عالية من البروتينات والمعادن التي قد تضر كلية الرضيع.

 

5 - الشيكولاتة:

تحتوي الشيكولاتة بأنواعها غالباً على مستويات عالية من السكريات والكافيين، وهي مواد سوف تزيد من نشاط الرضيع وسوف تقلل من رغبته في النوم، خاصة ليلاً، كما أنها ستلحق الضرر بأسنان طفلك في مراحل نموه المبكرة.

 

6 - الحمضيات والتوت بأنواعه: 

من الصعب على جهاز الرضيع الهضمي تفكيك وهضم التوت بأنواعه المختلفة، سواء الفراولة أو التوت الأزرق البري أو التوت الأحمر، أما الحمضيات، فإن الأحماض فيها تجعلها تضايق معدة الرضيع عند تناولها، مثل: البرتقال، الجريب فروت، الأناناس.

 

7 - الأطعمة المثير للحساسية: 

هناك مجموعة من الأطعمة التي تعتبر من مثيرات الحساسية الشائعة، والتي يفضل تجنبها تماماً في المراحل الأولى من حياة الرضيع، وإعطاؤها له فقط بعد بلوغه عمر السنة على الأقل مثل: البيض، الطماطم، القمح.

 

10-  أطعمة أخرى يفضل تجنبها للأطفال وهي «منتجات الحبوب غير المعالجة وغير الكاملة، من أرز ومعكرونة وطحين وغيرها، والحلويات ومصادر السكر بشكل عام، خاصة السكاكر الصلبة، واللحوم المعالجة والمدخنة، وحبات العنب الكاملة، والفشار، والخضراوات النيئة بشكل عام، والأجبان غير المعقمة، والمكسرات، والأطعمة المملحة، مثل رقائق البطاطا المقلية والبسكويت المملح».

اقرأ أيضا| احترس.. هذه السلوكيات في الأطفال تستدعي القلق

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة